السبت، 05 أكتوبر 2024

04:52 م

3 جهات لجميع مخابز الجمهورية: خففوا العبء عن المواطن

مخبز سياحي

مخبز سياحي

جهاد سداح

A A

شنت وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك بمساعدة شعبة المخابز السياحية، حملات كبرى على جميع المخابز بأنحاء الجمهورية؛ للتنبيه على  أصحابها بضرورة تطبيق أسعار الخبز الجديدة، بدءا من الساعات الأولى غدا الأحد.

وقال المتحدث باسم الشعبة العامة للمخابز السياحية، خالد صبري، في تصريحات خاصة إلى “تليجراف مصر”، إن الحملات هدفها إرشاد أصحاب المخابز ووضع حد للأسعار المرتفعة وتحقيق هامش ربح عادل؛ لتخفيف العبء عن المواطن ومساندة الدولة.

أضاف صبري، أن انخفاض سعر الدقيق استخراج 72% المستخدم في إنتاج الخبز السياحي الحر والإفرنجي، يساهم في تخفيض أسعار الخبز لصالح المستهلك، وهو ما اتفق عليه مع وزير التموين.

أكد أن كل أسعار الدقيق انخفضت بعدما نجحت الدولة في توفيره لكل المخابز بسعر 16 ألف جنيه للطن، بعدما وصل 30 ألف جنيه، وعليه تحدد سعر خبز الفينو وزن 35 جراما بجنيه واحد، ووزن 50 جراما بجنيه ونصف، لأن المخابز الإفرنجية تعمل بالدقيق العادي.

أشار صبري إلى أسعار الخبز السياحي الجديدة التي تم اقتراحها هي الرغيف وزن 25 جراما بـ50 قرشا، وجرى استحداث هذا الوزن للمطاعم لتخفيض أسعار السندوتشات.

اختتم، “سيباع رغيف وزن 40 جراما بـ75 قرشا، ووزن 80 جراما بـ150 قرشا، والثاني كان يباع بجنيهين ونصف”.

كان قد أصدر وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، القرار الوزاري رقم 69 لسنة 2024 بتشكيل اللجنة العليا للمخابز السياحية والإفرنجية.

وتضمن القرار المهام المنوطة باللجنة وتختص بدراسة تكلفة إنتاج الخبز السياحي والإفرنجي الحر المنتج من المخابز السياحية والإفرنجية.

أضاف الوزير، أن اللجنة ستقوم بإعادة النظر في التكلفة كل ثلاث شهرا أو كلما اقتضت الضرورة لذلك، كما تعمل اللجنة على دراسة وضع قواعد ملزمة لإنتاج وتداول الخبز السياحي والإفرنجي ووضع المواصفات والأوزان، والحد الأقصى لسعر البيع للمستهلك النهائي في ضوء تكلفة الإنتاج التي يتم اعتمادها.

search