السبت، 05 أكتوبر 2024

10:58 ص

يُطبق خلال أيام.. هل يؤثر التوقيت الصيفي على الصحة؟

هكذا يؤثر تغيير الوقت على صحتك

هكذا يؤثر تغيير الوقت على صحتك

جهاد أحمد

A A

يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي 2024 بداية من يوم الجمعة الموافق 26 أبريل 2024، حيث يتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، ويستمر العمل بـ هذا التوقيت حتى يوم 28 أكتوبر 2024.

وبحسب دراسات عن التوقيت الصيفي، فتغيير الوقت يؤثر على الصحة، لذا نعرض لكم الطرق التي يؤثر بها التوقيت الصيفي على الصحة، وفقًا لما جاء عبر موقع ”CNET"، ونصائح حول الاستعداد للتوقيت الصيفي.

كيف يؤثر تغيير الوقت على صحتك؟

يشير جون هوبكنز من خلال موقع "CNET"، إلى أن التوقيت الصيفي من الممكن أن يعرض الناس لكثير من التوتر، كما يزيد من دخول المستشفيات، إثر تأثيرات صحية مثل السكتة الدماغية، والنوبة القلبية، بالإضافة إلى احتمالية وجود وفيات بحوادث المرور.

آثار تغيير الوقت على صحتك العقلية

يمكن أن يؤثر الوقت على قلة النوم، فعندما تتقدم الساعة، لا يحصل جسدك على قسط كاف من النوم، فيؤثر ذلك على الفص الأمامي للدماغ، والفص الجبهي، ما ينتج عنه صعوبة في اتخاذ القرارات السليمة، ويسهل اتخاذ قرارات متهورة.

بالإضافة إلى فشل الجسم في إنتاج ما يكفي من "السيروتونين"، وهي مادة كيمائية تعزز المزاج، ما يشعرك باستنزاف في الطاقة، ويجعلك أكثر عرضة للتقلبات المزاجية، وقد يعرضك لخطر الإصابة بالاكتئاب.

آثار تغيير الوقت على صحتك البدنية

يؤثر تغيير الوقت على الساعة الداخلية لجسمك، حيث تذهب إلى السرير متأخرا، وتستيقظ مبكرًا، ما يعرضك إلى الإرهاق البدني.

آثار تغيير الوقت على تنظيم الهرمونات

ويتسبب تغيير الوقت في التأثير على قدرة جسدك على إنتاج "الميلاتونين"، ما ينتج عنه مشاكل صحية أخرى مثل اضطراب النوم، وتقلب المزاج، وزيادة القلق، وارتفاع نسبة هرمون "الأستروجين" و"البروجستيرون".

آثار تغيير الوقت على القلب

ويمكن لتغيير الوقت أن يزيد من معدل ضربات القلب ويستمر ذلك خلال أول أسبوعين من تغيير الوقت، حيث يقل خطر حدوث المشكلات المتعلقة بالقلب بعد تلك الفترة.

آثار تغيير الوقت على العلاقات والتفاعلات الاجتماعية:

ويؤثر تغيير الوقت على سرعة الانفعال، ومعدل الإجابة، حيث يجعلك لا تستمع إلى الآخرين، ما يجعل الموقف متوترًا، بالإضافة إلى قلة احتمالية مشاركتك في المناسبات الاجتماعية بسبب إرهاقك.

نصائح للاستعداد للتوقيت الصيفي

حدد جدولًا للنوم: قم بعمل جدول نومك، وابدأ ذلك قبل عدة أسابيع من ضبط وقتك، حيث يمكنك الذهاب إلى السرير مبكرًا بـ15 إلى 20 دقيقة كل ليلة، مع الزيادة كل أسبوع على فترات من 15 إلى 20 دقيقة، حتى تنام مبكرًا بساعة واحدة.

تخلص من العوامل المشتتة: عليك بأخذ بعض الوقت للاسترخاء، أو قراءة كتاب، أو قضاء بعض الوقت بالخارج، قبل الذهاب إلى النوم، وتجنب اللعب على هاتفك قبل الذهاب إلى السرير مباشرة، وامتنع عن أكل الطعام الحار، أو شرب قهوة.

حدد أوقات للوجبات: قم بضبط أوقات الوجبات بفترات تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، كما هو الحال مع جدول نومك، فإذا كنت تتناول العشاء في الساعة 7 مساءً، استمر في نفس الوقت للأمام.

ابحث على طرق إبداع: يمكنك ممارسة الرياضة أو البحث عن طرق تجنبك القلق والاكتئاب، وتزيد من إنتاج الدوبامين والسيروتونين.

search