السبت، 05 أكتوبر 2024

11:09 ص

التحالف الوطني عن مساعدات غزة: "المصريين جدعان"

قوافل التحالف الوطني

قوافل التحالف الوطني

روان عبدالباقي

A A

بعد تبني مجلس الأمن الدولي زيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، الذي وصفته إسرائيل بأنه "منفصل عن الواقع" ورأت حماس أنه "ليس كافيا"، يستعد أبطال التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي للانطلاق في مهمة جديدة لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، بعد سلسلة من القوافل والدعم المستمر لأهالي القطاع وصل عددها إلى 1300 شاحنة.


قافلة جديدة

يقول مسئول القوافل بالتحالف الوطني، عمرو مجدي، بعد صدور قرار مجلس الأمن الأخير بشأن إدخال المساعدات إلى القطاع يتم دراسة الأمر من قبل التحالف، وجاري الآن التحضير لإدخال قافلة جديدة من المساعدات لم يتحدد عدد الشاحنات الموجودة بها حتى الآن، لكنها تأتي بعد إرسال أكبر قافلة تم تجهيزها بعد فعالية "تحيا مصر" باستاد القاهرة، حيث ضمت 600 شاحنة.

1300 قاطرة مساعدات

منذ أيام قليلة انتهى التحالف، من إدخال المساعدات ضمن القافلة الأخيرة التي تم الإشارة إليها، وواصلت الشاحنات عبورها إلى رفح بالتزامن مع العُرس الانتخابي الذي انتهى منذ أيام بفوز الرئيس السيسي بولاية جديدة، ويوضح مسؤول القوافل، في تصريح خاص إلى "تليجراف مصر"، مشيرا إلى أن إجمالي عدد قاطرات المساعدات الإنسانية والإغاثية والعلاجية التي تسلمها الجانب الفلسطيني منذ بدأ العدوان الإسرائيلي على غزة بلغ نحو 1300 قاطرة محملة بالأدوية والمستلزمات الطبية والملابس والمواد الغذائية.

أكبر حملة إغاثة

من جانبه أوضح عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، الدكتور محمد ممدوح، إن التحالف منذ بداية العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 جهز أكبر حملة إغاثة من الممكن تصنيفها أنها الأكبر في العالم لمساعدة أكثر من 2 مليون و300 ألف مدني، مشيدًا بجهود حملة "مرابطون حتى الإغاثة" الذي كان لها بالغ الأثر في "فتح الباب من الأساس لإدخال المساعدات".

أضاف عضو التحالف: "نتحدث عن أكثر من 2 مليون و300 ألف مواطن يعانون أشد المعاناة للشهر الثالث ونتحدث عن أكثر من 19 ألف شهيدا ونحو 50 ألف جريحا وتدمير البنية التحتية بالكامل داخل القطاع والذي قالت الأونروا ومنظمة الصحة العالمية عنه أن هناك كارثة إنسانية داخل القطاع وفقد أبسط مستلزمات الحياة إضافة لانهيار القطاع الصحي وتدمير للمستشفيات".

رصيد يزيد عن 80%

وأكد عضو التحالف، أنه تم توجيه جميع مؤسسات التحالف بزيادة حجم المساعدات إلى غزة، مشيرا إلى أن رصيد مصر يزيد عن 80% من حجم المساعدات التي دخلت إلى القطاع، لافتا إلى أنه بعد قرار مجلس الأمن، المشكلة لا تكمن في تجهيز المساعدات، لكن في تعنت سلطات الاحتلال، مستشهدا بكلمة المندوب الفلسطيني أمام مجلس الأمن بشأن الشاحنات المتكدسة أمام المعبر، معقبا: "المصريون جدعان وواقفين وقفة بطولية في عز الأزمة".

المراحل السابقة

يُذكر أن المرحلة الثالثة من قوافل المساعدات الإغاثية والإنسانية لقطاع غزة تضمنت نحو 102 قاطرة محملة بـ 1.084 طن من المواد الغذائية و54.7 طن من "البطاطين" والملابس والأكفان ونحو 399.5 طن من المياه وأكثر من 197.6 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية و 28 طنًا من حفاظات الأطفال و15 طنًا من المنظفات.

أما المرحلة الثانية تضمنت نحو 185 قاطرة محملة بـ 2444 طنًا من المواد الغذائية 48 ألف "بطانية" وملابس وأكفان 458 طنًا مياه وأكثر من 562 ألف علبة من الأدوية والمستلزمات الطبية.

search