السبت، 05 أكتوبر 2024

12:52 م

"الإسهال ضرب العيال".. ضبط 18 ألف قطعة آيس كريم فاسدة بسوهاج

جانب من المضبوطات

جانب من المضبوطات

سوهاج - أحمد عبد الراضي

A A

تمكّنت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة في محافظة سوهاج من ضبط 18 ألف قطعة من الآيس كريم  غير صالحة للاستخدام، بعد أن شنت حملة موسعة اليوم على خلفية شكاوى من مواطنين بإصابتهم بالإسهال عقب تناول هذه المثلجات.


وشنت الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بمديرية الصحة في محافظة سوهاج، حملة مكبرة بعد تلقي شكاوى من المواطنين بعرض آيس كريم ومثلجات فاسدة وإقبال الأطفال على شرائها مع ارتفاع درجات حرارة الطقس وإصابتهم بالإسهال.

وأسفرت الحملة عن ضبط 18 ألف قطعة آيس كريم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.


وبدأت الحملة أعمالها عقب ورود معلومات تفيد بوجود كميات كبيرة من الآيس كريم والمثلجات مجهولة المصدر ويتم تداولها بالأسواق، وإصابة عدد من الأطفال بالإسهال.

وتم شن الحملة بتوجيهات من وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار ومحافظ سوهاج اللواء طارق الفقي، وتحت إشراف وكيل وزارة الصحة بسوهاج الدكتور أحمد محروس، ومدير عام الطب الوقائي بمديرية الشؤون الصحية بسوهاج الدكتورة غادة أحمد.


أسفرت الحملة عن ضبط 18 ألف قطعة، ويوجد اختلاف في البيانات المدوّنة على القطع المضبوطة والمواصفات المكتوبة على العبوات الكرتونية التي تحوي المنتج، فضلًا عن عدم وجود عنوان للمنتج وعدم وجود فترة صلاحية أو تاريخ إنتاج، ما يعني عدم صلاحيته.

وأوضح فريق الحملة أنه تم الضبط بأحد المصانع غير المرخصة وقبل طرح المنتجات بالأسواق، وقد تم سحب العينات اللازمة لعملية الضبط وإرسال المحضر إلى النيابة العامة لتأييد الضبط واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

في السياق، قامت الحملة بالمرور على 8 منشآت غذائية أخرى، وأسفرت عن تحرير 9 محاضر جنح لعدم وجود شهادات صحية للعاملين بالمنشآت الغذائية، و7 محاضر عدم استيفاء الاشتراطات الصحية واشتراطات النظافة العامة لأماكن التداول، كما تم سحب 6 عينات تمثلت في عصائر ومياه غاذية ومثلجات وتم إرسالها إلى المعمل للتحليل لبيان مدى صلاحيتها للاستخدام الآدمي من عدمه.

كما تم إعدام ما يقرب من 15 كيلو عسل نحل غير مطابق للمواصفات وبه تغيُّر بالخواص الطبيعية.

وفي مركز أخميم قام فريق مراقبة الأغذية بإلإدارة الصحية بقيادة مصطفى محمود مراقب أول أغذية أخميم ومفتشي الأغذية بإدارة أخميم بإعدام نحو 180 لترًا من المياه الغازية منتهية الصلاحية التي لا تصلح للاستخدام الآدمي.
من جانبه، أكد وكيل الوزارة الدكتور أحمد محروس، أن حملات فرق مراقبة الأغذية مستمرة على جميع منافذ تداول الأغذية وبيع المنتجات بجميع مراكز المحافظة لضمان وصول غذاء آمن وصحي لجميع جمهور المستهلكين وأن صحة المواطن خط أحمر وأن حصوله على غذاء آمن وصحي أمر هام جدًا.

search