الأحد، 07 يوليو 2024

04:13 ص

أول أطلس جيولوجي للقمر يرفع شعار "صنع في الصين"

خريطة جيولوجية للقمر في الأطلس الجديد

خريطة جيولوجية للقمر في الأطلس الجديد

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

أصدرت الصين أول أطلس جيولوجي كامل عالي الجودة للقمر في العالم، وسيوفر بدوره بيانات خرائط أساسية لأبحاث القمر واستكشافه كذلك بالمستقبل، وفقًا لصحيفة China Daily.

أول أطلس جيولوجي للقمر

وأوضح معهد الجيوكيمياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم إن مجموعة الأطلس، المتوفرة باللغتين الصينية والإنجليزية، تشمل الأطلس الجيولوجي للكرة الأرضية القمرية، بالإضافة لخريطة رباعية الزوايا للأطلس الجيولوجي للقمر.

ومن جانبه، قال أويانج زيوان، عالم القمر في الأكاديمية الصينية للعلوم، إن الأطلس الجيولوجي للقمر له أهمية كبيرة لدراسة تطوره واختيار الموقع لمحطة أبحاث قمرية واستخدام الموارد هناك.

استكشاف القمر

فيما أكد ليو جيان تشونج، أحد كبار الباحثين في المعهد قائلا "لقد شهد العالم تقدما كبيرا في مجال استكشاف القمر والبحث العلمي على مدى العقود الماضية، مما أدى إلى تحسين فهمنا له بشكل كبير".

الخرائط الجيولوجية القمرية 

وأضاف ليو "ومع ذلك فإن الخرائط الجيولوجية القمرية المنشورة خلال عصر أبولو لم تتغير منذ حوالي نصف قرن، ولا تزال تستخدم في الأبحاث الجيولوجية القمرية، ومع تحسين الدراسات الجيولوجية القمرية، لم تعد تلك الخرائط القديمة قادرة على تلبية احتياجات البحث العلمي المستقبلي".

وأردف ليو أنه من خلال فهم شامل ومنتظم لأصل القمر وتطوره، قام الفريق بتجميع الأطلس على أساس بيانات الاستكشاف العلمي المكتسبة من برنامج صيني لاستكشاف القمر، فضلًا عن نتائج بحثية أخرى من البعثات الصينية والدولية.

search