السبت، 05 أكتوبر 2024

04:58 م

وقف التموين للمتعدين على الأراضي الزراعية خلال أسابيع

بطاقات تموينية في إحدى مكاتب وزارة التموين

بطاقات تموينية في إحدى مكاتب وزارة التموين

أحمد عفيفي - مؤمن جمال

A A

إجراءات رادعة تسعى الحكومة لاتخاذها خلال الفترة المقبلة، لمواجهة التعديات على أملاك الدولة، والبناء على الأرض الزراعية، أولها وقف بطاقات التموين للمخالفين.

وقف بطاقات التموين 

وكشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ"تليجراف مصر"، أن "التنمية المحلية أرسلت للتموين حصر بمخالفات التعدي على الأراضي الزراعية، وستعمل الوزارة خلال الأسابيع القليلة المقبلة على وقف بطاقات التموين لأصحاب هذه المخالفات". 

وبدوره، أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، إصدار قرار بوقف الدعم التمويني للمعتدين على الأراضي الزراعية، موضحًا أن هذا القرار تم إرساله إلى وزارة التموين لتنفيذه.

وقال الحمصاني لـ"تليجراف مصر"، أن وزارة التموين تعمل على حصر المعتدين على الأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، تمهيدًا لرفع الدعم التمويني عن المنتفعين به.

وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي

أكثر من 2 مليون حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية 

وقال خبير التنمية المحلية الدكتور الحسيني حسان، إن هناك 2 مليون و7 آلاف حالة تعدي على الأراضي الزراعية في الفترة الزمنية من 2011 وحتى الآن.

وأضاف حسان لـ"تليجراف مصر"، أن "الحكومة قررت إيقاف البطاقات التموينية لكل المعتدين على الأراضي الزراعية حال ثبوت ذلك، من خلال الحذف النهائي".

وأشار حسان إلى أن "الأمر لا يتوقف على السلع التموينية فقط، ولكن يشمل كل أوجه الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطن، مثل الخبر  والأسمدة الزراعية".

وتابع أن "الدولة تواجه بكل حسم أي محاولات للبناء على الأراضي الزراعية، وتعتبر هذا الملف أمن قومي".

ولفت حسان إلى "أنه حال وقف البطاقات التموينية للمعتدين على الأراضي الزراعية المنتفعين بالدعم، سيصل العدد إلى نحو مليون و500 ألف بطاقة".

وفي وقت سابق، شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على أن الحكومة ستواجه بكل الحسم أي محاولات للبناء على الأراضي الزراعية، مشيرا إلى أن العقوبات التي ستفرض في هذا الشأن تصل إلى الحبس، وكذا فرض غرامات كبيرة لا تقل عن 500 ألف جنيه.

search