الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:30 ص

مارسوا الرياضة.. الصحة توجه 4 نصائح مهمة للحجاج

عبدالمجيد عبدالله

A A

وجهت وزارة الصحة والسكان، حجاج بيت الله الحرام، المقبلين على السفر لأداء المناسك، بضرورة تجهيز الجسم قبل السفر لأداء شعائر الحج من خلال ممارسة الرياضة، ومن أجل القدرة على أداء مناسك الحج على أتم وجه وبقدرة صحية أفضل ومجهود أقل.

وحثت وزارة الصحة، في منشور لها عبر موقع التواصل الاجتماعي، على ممارسة الرياضة من 20 - 60 دقيقة يوميًا ويفضل بعد الأكل بساعتين.

جهز جسمك للحج قبل السفر

ونصحت الصحة، المواطنين الذين سيسافرون لأداء فريضة الحج والعمرة، بتلقي التطعيمات التي تقرها الوزارة، لافتة إلى أن من أهم تلك التطعيمات، تطعيم الالتهاب السحائي، وهو قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات، ولقاح الإنفلونزا، وذلك لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ونصح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، أصحاب الأمراض المزمنة باصطحاب ما يفيد بحالتهم الصحية، وكميات مناسبة من الأدوية الخاصة بهم، على أن تكفي فترة الإقامة بالأراضي المقدسة، وأن تكون داخل أغلفتها الأصلية.

قال عبدالغفار، في تصريحات صحفية، إن وزارة الصحة تقدم التطعيمات المطلوبة والموصي بها قبل السفر لأداء العمرة أو فريضة الحج من خلال 160 مكتبا للتطعيمات الدولية وتطعيمات الحج والعمرة موزعة على كافة المحافظات، ويمكن الاستعلام عن مكاتب الصحة التي توفر خدمات التطعيم للمسافرين من خلال الاتصال برقم الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان "105"، أو الموقع الرسمي للوزارة.

search