الإثنين، 09 سبتمبر 2024

07:59 ص

إعلام إسرائيلي: مقترح مصري لهدنة 14 يومًا في غزة

نازحين فلسطينيين

نازحين فلسطينيين

خاطر عبادة

A A

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، تفاصيل مقترح مصري جديد لاتفاق هدنة من 3 مراحل لحرب غزة، بعد اجتماع قادة الفصائل في القاهرة.. يتضمن الاتفاق الإفراج عن 40 رهينة من إسرائيل لدى حماس وهدنة إنسانية لمدة أسبوعين.

بنود الاقتراح المصري

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست، اليوم الأحد، أن مصر اقترحت البنود الجديدة لاتفاق الهدنة، والتى تتضمن إطلاق حماس 40 رهينة إسرائيلية مقابل الإفراج عن 120 أسيرا فلسطينيا في سجون الاحتلال، وهدنة لمدة 14 يومًا، ووقف جميع العمليات العسكرية والاستخباراتية لجيش الاحتلال في قطاع غزة، وتراجع الدبابات، وتدفق المساعدات الغذائية والطبية والوقود وغاز الطهي لقطاع غزة.

ونقل مقترح مصر وفقاً لمصادر فلسطينية، أن خطة الهدنة تشتمل 3 مراحل لإنهاء القتال في غزة.

حوار وطني

تتضمن المرحلة الثانية للمقترح إطلاق "حوار وطني فلسطيني برعاية مصرية" وعقد مفاوضات مع السلطة الفلسطينية لتأسيس "حكومة تكنوقراط" مؤقتة في غزة تضم مختلف الفصائل الفلسطينية، تمهد لعقد انتخابات عامة ورئاسية فلسطينية.

وقف إطلاق النار

أما المرحلة الثالثة للهدنة، حسب التقرير، تتضمن الوقف الشامل لإطلاق النار وصفقة شاملة لتبادل الأسرى والرهائن من غزة، تؤدي إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة وتمكين النازحين من العودة إلى مناطقهم في غزة وشمال القطاع.

قادة الجهاد الإسلامي في القاهرة

وصل وفد من قادة حركة الجهاد الإسلامى إلى القاهرة لعقد محادثات مع مسئولين أمنيين مصريين، حسب وكالة "رويترز".

وركزت المحادثات على سبل إنهاء العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى، بينما وصل وفد من "حماس" بقيادة إسماعيل هنية إلى القاهرة، الأربعاء الماضي؛ لبحث قضية الأسرى والملفات الخاصة بقطاع غزة، مثل المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار وإنهاء الانقسام.

وكانت حركة الجهاد التي تحتجز بعض الرهائن الإسرائيليين فى غزة، قد رفضت في وقت سابق أي مقترح لتبادل الرهائن قبل وقف إسرائيل عدوانها الغاشم ضد قطاع غزة.
وحسب مصادر عربية، فإن رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية وصل إلى الدوحة بعد انتهاء المباحثات التي استمرت 4 أيام في القاهرة، وأنها أن "حماس" ستدرس في إطار مكتبها السياسي، ورقة المبادرة المصرية لوقف النار.
 

search