الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:51 ص

غفوة المنبه تضر بصحتك

غفوة المنبة

غفوة المنبة

إسراء عبدالفتاح

A A

كشفت دراسة ألمانية حديثة نشرها موقع " tips-and-tricks"، أن هناك بعض الأشخاص يفضلون الاستيقاظ على خاصية "الغفوة" الموجودة في الهواتف الذكية، التي بدورها أنهت مسيرة المنبهات وحجّمت من استخدام الراديو التقليدي لاحتوائها على تطبيقات تؤدي نفس الغرض.

الغفوة

يبدأ الإنسان ضبط إعدادات هاتفه الذكي على عشر دقائق افتراضية في معظم الأحيان، لتعمل نغمة الغفوة في التطبيق المخصص لها تحت مسمى "المنبه"، ليضغط على "غفوة" وبعد عشر دقائق يستيقظ مرة أخرى.

أضرار الغفوة

يعتقد البعض أن "الغفوة" تمنح شعورًا رائعًا، لكن لسوء الحظ، هذا ليس جيدًا لصحة الإنسان، لذا من الأفضل أن تتخلص من هذه العادة المضرة بصحتك. 

غفوة المنبه 

وأوضحت الدراسة، أن كثير من الناس يحبون “الغفوة”، -ولكنها ليست مفيدة على الإطلاق-، فتكون القيلولة التي تأخذها بين الحين والآخر لا تفيد فعليًا، لافتة إلى أنه بدلاً من الاستيقاظ، ستشعر بالنعاس وتستيقظ باهتًا ومتعبًا.

من جانبه، شرح خبير النوم أليس كوستر، مدى تأثير "الغفوة" على صحة الإنسان قائلا "خلال فترة الغفوة، لا تكون جودة نومك جيدة بما يكفي للمساهمة في تعافي جسمك وعقلك، وذلك لأن نومك ينقطع في كل مرة، لذلك من الأفضل أن تضبط المنبه عندما تحتاج فعلاً إلى الاستيقاظ.

النوم لساعات طويلة

وقال "بهذه الطريقة، يمكنك النوم لأطول فترة ممكنة والاستمتاع بنوم عميق وعلى المدى الطويل، يجعلك هذا تشعر بالتحسن والانتعاش، أنت أيضًا مُعرّض لخطر متزايد للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم أو كان نومك سيئًا".

النوم لساعات طويلة


التخلص من الغفوة

يحتاج البالغون من 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، لذا اذهب إلى السرير في الوقت المحدد حتى تحصل على قسط كافٍ من النوم.

إيقاع النوم

أفضل شيء لرفاهيتك العامة هو الحفاظ على إيقاع نوم ثابت، حتى في عطلات نهاية الأسبوع لذا اذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة واستيقظ أيضا في نفس الوقت كل يوم، وبالتالي يعتاد جسمك على هذا الإيقاع وسيستيقظ بالفعل في الوقت الذي تحتاج فيه إلى الاستيقاظ.

حاول الذهاب إلى السرير قبل نصف ساعة من الموعد المعتاد، حتى يحصل جسمك على قسط كافٍ من النوم على أي حال.

حرك المنبه بعيدًا

أجبر نفسك على الاستيقاظ عن طريق وضع المنبه أو الهاتف على الجانب الآخر من غرفة النوم، فعليك أن تخرج من السرير الآن لإيقاف المنبه، بهذه الطريقة لن تتعرض لخطر النوم و"الغفوة".

search