الأحد، 07 يوليو 2024

04:08 ص

عيد تحرير سيناء.. ما لا تعرفه عن كنز مصر الإستراتيجي

شبه جزيرة سيناء

شبه جزيرة سيناء

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

تحتفل مصر، اليوم الخميس الموافق 25 أبريل، بالذكرى الـ42 لتحرير سيناء، تلك الذكرى التي خلدت في وجدان المصريين، لتمثيلها حدث فارق في تاريخ الدولة المصرية وهو استعادة شبه جزيرة سيناء.

تمثل سيناء أحد مفاتيح شخصية مصر، وبوابتها الشرقية، فبجانب ارتواء ترابها بدماء شهدائنا، تمثل أهمية قصوى للدولة المصرية رغم أنها لا تمثل سوى 6% من مساحة مصر.

تلك الأرض التي تصل أفريقيا بآسيا، بينما تطل بواجهتها الواسعة على أوروبا عبر مياه البحر المتوسط.

مساحة سيناء

تمثل مساحة سيناء من مصر 6% بنحو 61 ألف كيلومتر، على شكل مثلث، فهي في الجزء الشمالي الشرقي من أرض مصر، جزء من قارة آسيا وتحدها إسرائيل وغزة من الشرق وقناة السويس من الغرب.

المياه تحاوط سيناء

تنحصر سيناء بين المياه الثلاث، البحر المتوسط في الشمال، وقناة السويس في الغرب، وخليج السويس من الجنوب الغربي، وخليج العقبة من الجنوب الشرقي والشرق، لذلك تمتلك وحدها نحو 30% من سواحل مصر.

محافظات ومدن سيناء

تنقسم سيناء لمحافظتين شمال وجنوب، يقطنهم قرابة 700 ألف نسمة، الشمال عاصمته العريش، والجنوب عاصمته الطور.

أبرز مواقع ومدن سيناء المعروفة، هي العريش ورفح وبور فؤاد والطور وشرم الشيخ وطابا ومنطقة جبل سانت كاترين.

أهمية دينية

وتمثل سيناء أهمية دينية كبيرة، خاصة وأنها تشتهر بأنها الأرض التي تلقى فيها النبي موسى الوصايا من الله.

ويذكر التاريخ أيضا أن السيدة مريم العذراء ووليدها المسيح عيسى، تعرضا لاضطهاد هيرودويس، ثم هربا لمصر، ليمرا بمدينة رفح، شرق العريش ويوجد بها حتى الآن أطلال لها صلة بالديانة المسيحية، كما تعد منطقة “الفرما” المحطة الأخيرة التى حلت بها العائلة المقدسة فى سيناء وهي الآن من من مراكز الرهبنة الموجودة هناك.

ثروات معدنية

تعتبر سيناء من المناطق الغنية بالثروات المعدنية، التي تكون القاعدة الأساسية للتصنيع والتنمية، وأهم الخامات التعدينية، البترول، والفحم، والكبريت والمنجنيز، والنحاس والكاولين، والرمال البيضاء، وكلوريد الصوديوم، والطفلة الكربونية، والالبيتيت، والبنتونيت، والجبس، وأحجار الزينة.

search