الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:10 ص

لماذا شنت إسرائيل الحرب ضد مصر وسوريا والأردن في 1967؟

هزيمة 1967

هزيمة 1967

محمد حسن

A A

في خضم الاحتفال اليوم الخميس الموافق 25 أبريل، بالذكرى الـ 42 لتحرير سيناء، تلك الذكرى التي خلدت في وجدان المصريين، لتمثيلها حدث فارق في تاريخ الدولة المصرية وهو استعادة شبه جزيرة سيناء، يتبادر في ذهن البعض سؤالا بشأن أسباب شن إسرائيل الحرب على مصر، واحتلال سيناء.

كان لنكسة يونيو 1967، أثر سلبي وخسائر بشرية ومادية على الدول الثلاث التي خاضت إسرائيل الحرب عليهم حينها، وهم مصر وسوريا والأردن، وألحقت بهم الهزيمة.

تسلح ونشاط على الجبهات

نشبت هذه الحرب لعدد من الأسباب التي قادت للنكسة، ومن ضمنها قلق إسرائيل من حالة التسلح التي خاضتها مصر مصر بقيادة جمال عبد الناصر، ونشاط سوريا ضد المستعمرات الإسرائيلية على الجبهة السورية والجبهة الأردنية، وذلك عقب فترة الانتصار على العدوان الثلاثي عام 1956، حيث رأت أن هذا يمثل تهديدا واضحا لأمنها.

مشروع نهر الأردن

أرادت إسرائيل منع تنفيذ قرار القمة العربية 1964 في القاهرة، بتحويل مياه نهر الأردن في كل من سوريا ولبنان، واستهدفت تدمير هذا المشروع، والذي كان يعد أحد أكبر المشروعات العربية.

تأسيس منظمة التحرير

تأسست منظمة التحرير الفلسطينية، عام 1964 بعد انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في القدس نتيجة لقرار مؤتمر القمة العربي 1964 بالقاهرة، لتمثيل الفلسطينيين في المحافل الدولية، وهو ما لم يلق قبولا من الجانب الإسرائيلي.

تعد منظمة التحرير الفلسطينية، منظمة سياسية شبه عسكرية، معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين. 

سحب القوات وإغلاق المضايق

من ضمن الأسباب البارزة، والتي اعتبرت إسرائيل أنها إعلان رسمي للحرب، كان مطالبة مصر بسحب قوات الأمم المتحدة من سيناء وبدء حشد جيشها في سيناء، ولم تكتف مصر بفعل هذا فقط، بل أغلقت مضايق تيران بالبحر الأحمر،  في وجه الملاحة الإسرائيلية.

search