السبت، 05 أكتوبر 2024

11:46 ص

اجتماع بالقاهرة.. مصر تستأنف جهود الوساطة لوقف إطلاق النار في غزة

شاب غزي نازح في رفح

شاب غزي نازح في رفح

جاسر الضبع

A A

أفاد مصدران أمنيان مصريان اليوم الخميس، بأن مصر طلبت عقد اجتماع متابعة مع إسرائيل في إطار الجهود المتجددة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة.

كسر الجمود

وأوضح المصدران، أن مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأمريكيين عقدوا اجتماعات شخصية وعن بُعد يوم الأربعاء، بهدف الحصول على تنازلات تهدف إلى كسر الجمود في المفاوضات المستمرة منذ أشهر للتوصل إلى هدنة في الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة وحركة حماس الفلسطينية التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي 2023، وفقا لوكالة "رويترز" للأنباء.

العودة للشمال

وأشار المصدران إلى أن مصر تعتقد أن إسرائيل أبدت استعدادًا أكبر للسماح لسكان غزة النازحين بالعودة إلى شمال القطاع بطريقة تحد من عمليات التفتيش والإجراءات الأمنية لغير المشتبه فيهم في القيام بأنشطة مسلحة.

وتُظهر الجولات السابقة من مفاوضات وقف إطلاق النار أن قدرة المدنيين على العودة إلى شمال غزة دون عوائق وانسحاب القوات الإسرائيلية أو إعادة تمركزها من النقاط الشائكة كانت أحد نقاط التوتر.

اجتماع آخر غدا

ومن المتوقع عقد اجتماع بين مسؤولين مصريين وإسرائيليين يوم الجمعة في القاهرة، مع توقع المزيد من الاجتماعات مع حماس بعد ذلك.

وفي سياق متصل، أصدرت الولايات المتحدة و17 دولة أخرى نداءً لحركة حماس لإطلاق سراح جميع الرهائن لديها كوسيلة لإنهاء الأزمة في غزة، فيما تعهدت حماس بعدم الرضوخ للضغوط الدولية.

search