الأحد، 07 يوليو 2024

04:58 ص

تصدير واستثمارات.. ميناء العريش البحري قاطرة تنمية سيناء

ميناء العريش البحري

ميناء العريش البحري

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

مشاريع التنمية لا تتوقف بأرض الفيروز سيناء، طرق عديدة لربط الشمال بالجنوب و الشرق بالغرب، أنفاق عملاقة تحت قناة السويس  لربط سيناء بكل من الوادي و الدلتا.

خط سكة حديد لنقل البضائع والركاب بسيناء، بجانب مشاريع زراعية سوف تعمل علي تغيير خريطة سيناء، و لكن درة التاج بين كل هذه المشاريع هو ميناء العريش البحري، فما  الذي يميز هذا المشروع عن غيره؟ وما الدور الذي سيلعبه في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء؟.

أهمية ميناء العريش البحري 

قال أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، الدكتور حسن مهدي، إن ميناء العريش البحري هو قاطرة التنمية لشبة جزيرة سيناء، و ذلك يرجع إلى موقعه الاستراتيجي.

 ونوه مهدي، بأن الميناء سيسهم في تطوير الصناعات القائمة في سيناء، بالإضافة إلى أنه سوف يعمل على جذب الكثير من المستثمرين.

سيخدم الميناء العديد من المشاريع القائمة منها ( مشروع استصلاح وزراعة  456 ألف فدان، بجانب مصانع الأسمنت و الرخام، بالإضافة إلى مصانع شركة سيناء للمنجنيز، ومشاريع الاستزراع السمكي).

تصدير المنتجات

وأكد مهدي، في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أن ميناء العريش سوف يُسهل من عملية تصدير المنتجات، إلى الأسواق الخارجية، ومن عملية استيراد المواد الخام و المعدات، كما أنه سيعمل على زيادة الاستفادة الثروات الطبيعة في سيناء.

 وأشار إلى أهمية الميناء ستزداد بعد تنفيذ الممر اللوجيستي طابا العريش والذي سيربط البحر الأحمر بالمتوسط من خلال خط سكة حديد.

مخطط تطوير ميناء العريش

الأمن القومي 

و من جانبه، قال مساعد وزير الداخلية الأسبق اللواء فاروق المقرحي، إن مشاريع التنمية التي تنفذ داخل سيناء هي بمثابة صمام الأمان للأمن القومي المصري، منوهًا بأن تلك النوعية من المشاريع تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق الأمن و الاستقرار داخل سيناء.

وأضاف المقرحي، في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أن تنمية سيناء أهم أسلحة مصر فى تحقيق أمنها القومي، مشيرًا إلى أهمية تلك المشاريع يتمثل في إعمار سيناء بالمصريين، كما أنها لا تعطي الفرصة لتكون الجماعات الإرهابية كما حدث من قبل.

و بدوره، أوضح رئيس مجلس الوزراء  الدكتور مصطفي مدبولي ، خلال كلمته مؤتمر صحفي في شمال سيناء من مدينة العريش، أنّ محاور تنمية شمال سيناء تضمنت عملًا أمنيًا لتطهير المحافظة من الإرهاب عبر عمليات القوات المسلحة، واقتصاديًا عن طريق إنشاء المدن الجديدة وتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة بين صناعة وتجارة وزراعة، واجتماعيًا من خلال المشروعات الخدمية وبرامج التنمية المجتمعية.

ثلاث مراحل للتطوير

وتنفذ وزارة النقل في الوقت الحالي، أعمال تطوير لميناء العريش، وتتم أعمال التطوير على ثلاث مراحل، الأولي تتضمن إنشاء حواجز أمواج بطول 2700 متر، و إنشاء حاجز أمواج رئيسي بطول 1250 مترًا، بالإضافة إلى إقامة رصيف سياحي بطول 1000 متر، و حاجز أمواج شرقي بطول 250 مترًا، وإنشاء امتداد للحاجز الرئيسي بطول 1200 متر.

والمرحلة الثانية تتضمن إنشاء حاجز أمواج غربي بطول 1200 متر بالحوض الثاني، و إنشاء حاجز أمواج شرقي بطول 1100 متر، وسوف يضم الحوض الثاني ساحات ومخازن بمساحة 769 مترًا مربعًا، و المرحلة الثالثة أرصفة حاويات بأطوال 3200 متر بغاطس 17 مترًا.

search