السبت، 06 يوليو 2024

07:30 م

ساعة تروح وساعة تيجي.. ماذا يفعل الطقس بأمزجة البشر؟

تقلبات مزاجية

تقلبات مزاجية

إسراء عبدالفتاح

A A
سفاح التجمع

حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية شهدتها مصر خلال الأيام القليلة الماضية، فعادةً ما يتميز فصل الربيع بالتقلبات الجوية بين طقس الشتاء والصيف، فنجد ارتفاعا في درجات الحرارة ويلحقه سقوط أمطار غزيرة.
 في ظل الطقس المتقلّب، يتساءل البعض عن حالتهم النفسية في نفس الفترة والتي يعانون فيها من تقلبات مزاجية غير مسبوقة، وهو ما يجعلنا نتساءل، هل يوجد ترابط بين الحالة المزاجية وعدم استقرار الحالة الجوية.
 بحسب جمعية علم النفس الأمريكية، فإن تغيرات المناخ لها آثار ضارة على صحة الإنسان، ومن ضمنها أن يشعر الإنسان باضطراب ما بعد الصدمة، وهو عادةً يحدث عندما يتعرض الإنسان إلى حدث غير متوقع ويصاب به الأشخاص الذين يتعرضون للحرائق والكوارث الطبيعية كالسيول وغيرها.

تقلبات مزاجية 

درجات الحرارة والانتحار

وبحسب دراسة نشرت في 2021 من جامعة كاليفورنيا، فيعاني الناجون من الأعاصير والفيضانات من معدلات مماثلة من الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، بينما توقع مؤلفو دراسة أجريت عام 2018 في مجلة Nature أن درجات الحرارة الأكثر دفئًا يمكن أن تؤدي إلى ما يصل إلى 40 ألف حالة انتحار إضافية في الولايات المتحدة والمكسيك بحلول عام 2050.
 

كما وجد استطلاع APA لعام 2020 أن 56% من البالغين في الولايات المتحدة قالوا إن تغير المناخ هو أهم قضية تواجه العالم اليوم، فيما يقرب من نصف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا إنهم يشعرون بالتوتر بسبب تغير المناخ في حياتهم اليومية.

 

التقلبات المزاجية والطقس

التقلبات المزاجية والطقس

يقول أستاذ الطب النفسي، إبراهيم حسين، إن درجات الحرارة والرطوبة العالية تؤدي بالضرورة إلى اختلاف في الحالة المزاجية للإنسان، وكذلك عند انخفاض درجات الحرارة، وخاصةً في فصل الشتاء يبدأ البعض بالشعور بحالة من الاكتئاب، فيما يسمى بـ "الاكتئاب الموسمي".
 

وأشار خلال حديثه لـ"تليجراف مصر"، إلى أن اختلاف درجات الحرارة وعدم استقرارها يصيب الفرد بحالة من الاختلال في التوازن، سواء على المستوى المزاجي أو على مستوى السلوكيات، فنجد البعض يلجأ إلى العنف والبعض الآخر يفضل الانفعال ونفاد الصبر مما يؤدي إلى زيادة الشجار والمساحنة بينه وبين الأفراد في المجتمعات.

وأوضح أن تغيير الفصول يؤدي في بعض الأحيان إلى التغيرت المزاجية السلبية، فالبعض يتأثر من خلال اضطرابات النوم، وهو ما يؤثر بالضرورة على الحالة المزاجية للأفراد ومنها الشعور بالغضب والحزن والإحباط، وكلك ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على مستوى السكر في الجسم فيؤدي يالضرورة إلى التقلبات المزاجية.

search