الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:50 ص

مليارات الدولارات.. صفقتان تنعشان الاقتصاد الفترة المقبلة (تفاصيل)

صندوق النقد الدولي - أرشيفية

صندوق النقد الدولي - أرشيفية

حسن راشد

A A

كشف صندوق النقد الدولي، إن صندوق مصر السيادي، اقترب من إنهاء صفقتي محطة جبل الزيت ومحطة الزعفرانة قبل نهاية العام المالي الجاري.

جاء ذلك في تقرير صدر اليوم، بعد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد في 29 مارس الماضي على زيادة قرض مصر من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وأوضح الصندوق، أن قيمة صفقة محطة جبل الزيت تصل إلى 339 مليون دولار، بينما تبلغ قيمة صفقة الزعفرانة نحو 300 مليون دولار.

وأكد أن المفاوضات في مراحل متقدمة، مرجحًا إنهائها في الربع الثاني من 2024، وأن إجمالي الصفقات باستبعاد رأس الحكمة ستصل إلى 3.254 مليار دولار بينهم تدفقات دولارية بقيمة 3.06 مليار دولار.

برنامج الطروحات الحكومية

وتستهدف الحكومة جمع نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال 2024، و1.5 مليار دولار العام المقبل، بحسب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيسة صندوق مصر السيادي.

وذكرت السعيد في وقت سابق، أن الصندوق السيادي اقترب من الانتهاء من طرح حصة في محطات "جبل الزيت والزعفرانة" لمستثمر استراتيجي، حيث يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد "ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر".

قدرة المشروعين

تبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميجاواط، وتم تنفيذها على عدة مراحل، اعتبارًا من 2001، عن طريق بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان، بينما تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاواط، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاواط، وتم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

وبحسب مصدر حكومي، فإن شركتي "أكوا باور" السعودية و"الكازار" الإماراتية، أبدتا اهتمامهما بالاستحواذ على هذه المحطات ضمن 7 شركات محلية وأجنبية مهتمة بالصفقة، تتضمن شركة "إنفينتي" المصرية.

كما وافق البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية على تمويل استحواذ صندوق “أكتيس” على محطة رياح جبل الزيت، بقيمة 140 مليون دولار.

search