السبت، 05 أكتوبر 2024

11:06 ص

عمرو أديب يُحذّر: كارثة إنسانية تهدد مدينة رفح بغزة

عمرو أديب

عمرو أديب

جاسم حسن

A A

حذّر الإعلامي عمرو أديب من وقوع كارثة إنسانية بمدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

أكد أديب خلال برنامجه "الحكاية"، على قناة "mbc مصر"، أن هذه الكارثة المحتملة لن تكون سوى ضرر بالغ يلحق بطرفين أساسيين هما الفلسطينيون وسكان مدينة رفح بالتحديد، ولن تعود بأي نفع أو مصلحة على أي جهة أخرى.

وأضاف، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية تعكف حاليًا على بناء معسكرات إيواء مؤقتة لاستيعاب أعداد ضخمة من اللاجئين الفلسطينيين في مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية استعدادًا لاحتمال تشريد أكثر من مليون فلسطيني من مساكنهم وتهجيرهم قسريًا إلى هذه المعسكرات.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يرى أن بقاءه السياسي مرهون بنجاحه في فرض السيطرة الكاملة على الشريط الحدودي لقطاع غزة، ويتطلع خصيصًا للاستيلاء على مدينة رفح الفلسطينية.

ملف اجتياح رفح مصريًا وليس إقليميًا

واستطرد أن القيادة السياسية المصرية تدرك جيدًا تطورات الأحداث وتعمل بدأب وجد لتفادي وقوع هذه الكارثة الإنسانية الفادحة، وتحاول جاهدة التوصل إلى اتفاق تهدئة وحلول سلمية للنزاع القائم بين إسرائيل وحركة حماس، لتجنيب سكان رفح وجميع المدنيين أهوال الحروب وتبعات الصراعات المسلحة.

وأكد على أهمية الملف كونه شأنًا مصريًا بامتياز وليس إقليميًا، وأن القيادة المصرية تولي اهتمامًا بالغًا للحفاظ على أمن وسلامة حدودها المشتركة مع الجانب الفلسطيني وفقًا للالتزامات الدولية والقوانين والأعراف الإنسانية المعمول بها.

وفي ختام حديثه، حذّر أديب من التداعيات الخطيرة لأي عمليات نزوح جماعي محتملة على الحدود المشتركة بين مصر وقطاع غزة، لما يمثله ذلك من تهديد للأمن القومي المصري واستنزاف للموارد القومية وتعطيل لحركة التنمية الشاملة الجاري تنفيذها في سيناء.

search