الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:00 م

برلماني: "السمك بيكسّب أكتر من المخدرات"

تهريب أسماك

تهريب أسماك

إلهام صبري

A A

قال عضو مجلس الشيوخ، علاء جاد، “اللي بيهرّب سمك في الصعيد يكسب أكثر من اللي بيهرب مخدرات”.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الاثنين، التي تناقش سياسات الحكومة للاستفادة من الثروة السمكية وتنميتها.

غياب الرقابة


ولفت جاد، ابن محافظة الإسكندرية، إلى سنوات سابقة كان يتم الصيد فيها بسلاسة من البحر الأبيض، بينما اليوم لا يوجد أسماك رغم استخدام أجود أنواع الطُعم، وذلك بسبب الصيد الجائر وغياب الرقابة.

وعن تراجع الثروة السمكية في بحيرة ناصر ، أرجع عضو مجلس الشيوخ لوجود التماسيح في بحيرة ناصر التي تأكل نصف طن يوميًا من الأسماك.
وتساءل مستنكرًا: "معقولة عندنا بحر متوسط وأحمر ونيل يشق مصر ومش لاقيين سمك؟"، واستطرد قائلًا "يبقى أكيد عندنا مشكلة في الإدارة".

استغلال الثروات

 

قال عضو مجلس الشيوخ، النائب عبد المنعم سعيد، إن هناك حاجزًا يقف بين السياسات العامة والقدرة على استغلال الثروات العامة وتنفيذها.

وتابع خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ: "تناقشنا أمس عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، و اليوم نتحدث عن الثروة السمكية، و هذا يجعلني أتحدث عن السياسات العامة، لأن لدينا عجز في الأمرين، السمك والهيئة الاقتصادية، رغم أن الطموحات المصرية تقول إن لدينا إمكانيات طائلة، و هذا النمط مستمر في مناقشتنا".
يرى سعيد، أن هناك خللًا في السياسات العامة في مصر تتعلق بالاستثمارات، فالبحيرات كانت قد انهارت في أزمنة سابقة والنظام الحالي أحياها، و مع ذلك لم ننجح في ذلك ولا نعرف تكلفة إخراج البحيرات من العشوائية التي تعيشها، فالأمر يتعلق بإدارة الثروة العامة في مصر”.

و دعا “سعيد”  إلى أن يكون هناك جدول زمني  لما تعلن عنه الدولة من سياسات عامة.

search