السبت، 06 يوليو 2024

07:52 م

هدنة يوم عن كل رهينة.. ترحيب بالمقترحات المصرية لوقف إطلاق النار بغزة

رئيس المخابرات المصرية عباس كامل مع رئيس المكتب السياسي في حماس يحيي السنوار

رئيس المخابرات المصرية عباس كامل مع رئيس المكتب السياسي في حماس يحيي السنوار

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

بعد وصول الوفد الأمني المصري إلى تل أبيب أمس، صرح قادة إسرائيليون أن هناك تقدما كبيرا بشأن ملف الأسرى والهدنة، مما يعني أن هناك أمل كبير لعدم اجتياح رفح، وفقا لصحيفة ذا ناشيونال.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن المسؤولين الإسرائيليون يبدون ردود فعل إيجابية حول المقترحات المصرية، ولكن هناك العديد من العراقيل من جانب رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو. 

وأشارت الهيئة إلى أنه عند عرض المقترحات المصرية على طاولة المجلس الإسرائيلي، أيد الأغلبية من حكومة نتنياهو المقترحات كما تم نقل تلك المقترحات إلى حركة المقاومة الفلسطينية "حماس".

ما هي المقترحات؟

قال مسؤولون إسرائيليون إن المقترحات المصرية تنص على إطلاق سراح ما بين 20 إلى 40 مختطفا إسرائيليا، مقابل وقف إطلاق النار لمدة يوم أو أكثر عن كل مختطف يتم إطلاق سراحه، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

وأشار المسؤولون إلى أن الأغلبية من الحكومة الإسرائيلية موافقه على المقترحات المصرية، لكن بنيامين نتنياهو لا يوافق على هذا، حيث يريد التوصل إلى اتفاق شامل يتم بموجبه إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

مساع مصرية

تعمل مصر على التواصل مع المقاومة الفلسطينية "حماس" وإسرائيل، وذلك لكي تتوصل إلى حل سلمي من شأنه أن يوقف الحرب الذي تفاقمت أحداثها في المنطقة.

وأضافت صحيفة الشرق الأوسط أن مصر تناقش المقترحات مع حماس وتل أبيب بشكل مكثف لمنع اجتياح رفح الفلسطينية.

حماس تناقش المقترحات

قال عضو المكتب السياسي في حماس، خليل الحيه، إن المقاومة تلقت المقترحات المصرية فجر أمس السبت، وسوف تتناقش قيادات الحركة فيما بينها لإعطاء ردها النهائي حول المقترحات المصرية.

وذكر الحيه في بيان نقلته صحيفة ذا ناشيونال، أن حماس سترد على الاحتلال الصهيوني برد رسمي وقاطع، كما أنها تدرس المقترحات المصرية القطرية التي وافقت تل أبيب من جانبها عليها، وستقوم المقاومة بالرد الفوري حال الانتهاء من دراسة الموقف.

search