السبت، 05 أكتوبر 2024

11:03 ص

نتنياهو يرفض قرارات "الجنائية الدولية": لن تؤثر

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة إن أي أحكام تصدرها المحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، لكنه أشار إلى أنها ستكون "سابقة خطيرة".

وأكد نتنياهو في بيان نُشر على تطبيق تيليجرام أن إسرائيل لن تقبل بأي محاولة لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها.

وأضاف نتنياهو أن القرارات التي تصدر عن المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات بلاده، ولكنها ستمثل تطوراً خطيراً يهدد الجنود والشخصيات العامة.

فيما أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل في مارس الماضي باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان غزة دون تأخير، نظراً لتفاقم الأوضاع الإنسانية هناك، حيث أشارت المحكمة إلى ظهور مشاكل المجاعة بشكل واضح. وقد طلبت جنوب إفريقيا هذه الإجراءات كجزء من دعواها المستمرة ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

وفي حكم سابق بنفس السياق، أمرت المحكمة إسرائيل باتخاذ خطوات لضمان تقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة، بما في ذلك الغذاء والماء والكهرباء والرعاية الطبية، دون عوائق، وأكد القضاة أهمية زيادة سعة نقاط العبور البرية وإبقائها مفتوحة حسب الحاجة.

إسرائيل واجتياح رفح

في الوقت نفسه نقلت صحيفة إسرائيل هيوم عن مصادر عبرية أن مصر قدمت عرضا لإسرائيل، يتضمن هدنة في غزة لمدة 3 أسابيع، وتجميد العملية البرية المخطط لها في مدينة رفح الفلسطينية، مقابل إطلاق سراح 20 أسيرا إسرائيليا لدى حركة حماس.

وكانت إسرائيل أعلنت عن أنها تستعد لإجلاء أكثر من مليون فلسطيني من رفح قبل غزوها البري على جنوب القطاع.

ووفقا لتقارير صحفية عبرية سيقضي جيش الإحتلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة في نقل المدنيين من المدينة المكتظة إلى أماكن أبعد شمالا، بما في ذلك خان يونس، قبل عملية عسكرية تستمر ستة أسابيع.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية يوم الأربعاء إن الجيش الإسرائيلي على أهبة الاستعداد لبدء عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، وأن جزءًا كبيرًا من الاستراتيجية الإسرائيلية يشمل إبعاد السكان المدنيين في المنطقة من أي خطر، وفقا لصحيفة يديعوت آحرنوت الإسرائيلية.

وبعد تصريحات العديد من المسؤولين الإسرائيليين بشأن عملية عسكرية في رفح، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز إن كل الدلائل تشير إلى قرب العملية العسكرية في رفح.

وحتى وقت كتابة هذا التقرير لم يتم تأكيد تفاصيل الخطة رسميا، لكن صور الأقمار الصناعية الجديدة من خان يونس إلى الشمال من رفح تظهر ما يبدو أنه إنشاء مدينة خيام جديدة.

search