الجمعة، 27 سبتمبر 2024

10:23 م

نائب بـ "الشيوخ": أين أجهزة تتبع مراكب الصيد؟

زيادة انتاج الأسماك

زيادة انتاج الأسماك

إلهام صبري

A A

طالب النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ زعيم الأغلبية، الحكومة بأهمية وجود قاعدة بيانات لملف الثروة السمكية.

وأضاف “الخولي”، في كلمة له أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الاثنين، أنّه لابد من وجود أرقام واضحة ودقيقة بشأن الثروة السمكية، وطالب بأهمية معرفة المشكلات التي تواجه هذا الملف والعمل على حلها.

الاستزراع السمكي

أضاف: "عايزين نسمع أرقام محددة عن الثروة السمكية وليست إجمالية، معقبا: "مجلس الشيوخ يقدم موضوعات مهمة لمساعدة الحكومة على إنجاز المشروعات".

بينما أوضح الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، أن مصر تحتل المركز الأول في إنتاج الأسماك بقارة أفريقيا، كما أنها تحتل المركز السادس أو السابع على المستوى العالمي.

وتساءل رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ: أين أجهزة التتبع الخاص بمراكب الصيد.

وطالب “دعبس” بالعمل بنشر الأقفاص السمكية والتي تتم على الشواطئ، وقال إنّ اليونان حققت طفرة كبيرة من الإنتاج بسبب تلك الأقفاص، وباتت الأولى في أوروبا من حيث إنتاج الأسماك، والفضل يعود للأقفاص السمكية، فلماذا لا ننقل تجربة اليونان وهي بلد صديق في هذا الأمر.

ودعا إلى الحد من الصيد الجائر الذي ينتج من خلال ممارسة سيئة من الصيادين، باستخدام أدوات صيد غير مطابقة للمواصفات، وعلى رأسها الشباك، وغيرها من الأمور الأخرى، وهو ما ينتج عنه صيد الزّريعة في مهدها.

مطالب بوقف الصيد

كما طالب بوقف الصيد من أول مايو وحتي نهاية يونيو، وهي وقت زرع الزّريعة، ونشرها بالمجاري المائية، مشيرًا إلى أن مشكلة الصرف الصحي بالمجاري المائية وكذلك الصرف الصناعي، تؤثر بالسلب على الإنتاج من الأسماك.

فيما أشار النائب ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إلى أن قطاع الاستزراع السمكي يواجه مشكلتين هما عدم وجود مزارع نموذجية، والتطهير والتهوية ونفوق الأسماك، وغلو الأعلاف التي تمثل 80% من التكلفة ولابد من حل هاتين المشكلتين.

الثروة السمكية

وتساءل “الهضيبي” عن الزريعة التي كانت تلقي في الرياح في الصيف والشتاء ومصيرها.

شهدت الجلسة العامة بمجلس الشيوخ، اليوم الاثنين، مطالب برلمانية بضرورة وجود قاعدة بيانات لملف الثروة السمكية وأرقام واضحة ودقيقة، والحد من الصيد الجائر و نشر الاقفاص السمكية لزيادة حجم الثروة السمكية لمصر.

search