الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:21 ص

برد أم كورونا؟.. حقيقة "الدور اللي ماشي"

انتشار الكحة في الفترة الأخيرة

انتشار الكحة في الفترة الأخيرة

إسراء عبدالفتاح

A A

مع دخول فصل الشتاء، يعاني البعض أعراضًا تنفسية مزعجة ناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا، ولكن في الفترة الأخيرة يشكو بعض المواطنين من زيادة الكحة، وسط مخاوف من أن تكون علامة تشير إلى عودة فيروس كورونا.

مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، الدكتور أمجد الحداد، يقول “في فصل الشتاء يكون الناس عُرضة للإصابة بالأمراض التنفسية المختلفة، ومنها الإنفلونزا والبرد ولكل منهما مضاعفات وأعراض مختلفة”.

 زيادة الكحة في الفترة الأخيرة

سبب الإصابة بالكحة

وأضاف في تصريحات إلى "تيلجراف مصر"، أن من مضاعفات البرد أنه قد يصيب الإنسان بالقُرحة، أما الإنفلونزا فمن مضاعفاتها المحتملة الإصابة بالكحة، بالإضافة إلى أن متعافي فيروس كورونا أيضًا يُصابون بالكحة نتيجة بعض المضاعفات التي تلحق بهم حتى بعد التعافي".

واستكمل "الكحة ما بعد العدوى التنفسية، ليست شيئًا مُستجدًا، فهي من الأمور التي تواجه الجميع في كل فصل شتاء، وليس لها أي ارتباط بفيروس كورونا، أو أن تلك الحالة ستؤدي إلى وجود انتشار للفيروس خلال الفترة المقبلة".

سبب الإصابة بالكحة

مضاعفات الإصابة بالبرد

أما عن النصائح التي يجب اتباعها، فأوضح استشاري المناعة والحساسية، أنه يجب الذهاب إلى الطبيب لأخذ الدواء المناسب، مضيفًا "مضاعفات الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا قد تصل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالنزلات الشعبية، والالتهاب الرئوي".

وتابع: "الأشخاص المصابون بالكحة في الفترة الحالية عليهم زيارة الطبيب لتحديد الدواء اللازم بجانب تناول السوائل الدافئة التي تعمل على تهدئة الالتهابات في منطقة الصدر".
 

مضاعفات الإصابة بالبرد

نصائح للمواطنين

ونصح الحداد بالابتعاد عن الهواء البارد وارتداء الكمامة حتى تعمل على تدفئة الهواء الداخل إلى الأنف، بجانب الابتعاد عن أي شيء يؤدي إلى التهاب الحلق والجيوب الأنفية، وتلقي لقاح الإنفلونزا".

search