السبت، 06 يوليو 2024

09:04 م

وزير الاتصالات: مصر تحتل المركز الأول بأفريقيا في سرعة الإنترنت

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، إن مصر تحتل المركز الأول في أفريقيا في سرعة الإنترنت، لافتا إلى أنه تم استهداف 205 مليون دولار لرفع قدرة الإنترنت في مصر.

وأوضح “طلعت”، خلال كلمته في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية “P1” بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي "أصبح لدينا 23 مركزا لمصر الرقمية في كافة المحافظات"، مضيفا أن الوزارة تستهدف تشغيل مركز إبداع مصر الرقمية في كل محافظة. 

وأكد طلعت أنه تم رفع كفاءة الانترنت منذ 2018 بكلفة استثمارية بلغت 2.5 مليار دولار، حيث نجحنا في مضاعفة سرعة الإنترنت الثابت إلى 11 ضعفا، لتصبح مصر منذ عام 2022 في المركز الأول على مستوى أفريقيا في متوسط سرعة الإنترنت الثابت.

كما تم مضاعفة أبراج المحمول، وإتاحة أطياف ترددية للشركات العاملة بأكثر من 2 مليار دولار.

400 ألف متدرب

وتابع "لدينا مهارات كبيرة من التدريب، وتم مضاعفة حجم المتدربين إلى 400 ألف متدرب في عام 2024، لافتا إلى أن صناعة تكنولوجيا المعلومات تتجه إلى مراكز بيانات عملاقة".

وأشار وزير الاتصالات، إلى أن مراكز البيانات على مستوى عالٍ وجاهزة لاستقبال عدد ضخم من الحواسب الألية. 

مركز البيانات والحوسبة السحابية

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية “P1”، بطريق العين  السخنة.

وفي عام 2023، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالبدء في إنشاء مركز البيانات والحوسبة السحابية "P1" كأول مـركز يقدم خدمات "تحليل ومعالجة البيانات الضخمة - الذكاء الاصطناعي" في مصـر وشمال أفريقيا طبقاً لأحدث التقنيات العالمية.

ويعد مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية من المـراكز جوهر التحول الرقمي، وأحد أهم الأعمدة التي يرتكز عليها الاقتصاد العالمي، حاليا.

تضيف مراكز البيانات والحوسبة السحابية، آفاقا جديدة لريادة الأعمال فى جميع المجالات والصناعات، وتسهم في خلق فرص جديدة للجمع بين عدة مجالات في بيئة عمل واحدة، من خلال قدرتها على مشاركة الموارد افتراضيا، وتوفير التقنيات الحديثة لتقديم خدمات أكثر وسعات تخزين مـرنة.

ويبلغ مساحته 23500 م2، اُستغل منها 10000م2 للإنشاءات الحالية، والمساحة الباقية مرتقب استخدامها في توسعات جديدة في المستقبل.

استغرق بناء هذا المركز، 5000 ساعة عمل، من خلال أكثر من 15 شركة محلية وعالمية، وبمساهمة أكثر من 1200 مهندس وعامل.

search