الأحد، 07 يوليو 2024

04:34 ص

ما مقدار الزكاة في موسم القمح؟ الأزهر للفتوى يجيب

القمح ..... ارشيفية

القمح ..... ارشيفية

فادية البمبي

A A
سفاح التجمع

مع بداية موسم توريد القمح، في 15 أبريل 2024، وانتهائه في 15 من أغسطس 2024، حسبما أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، يتساءل الكثير عن زكاة القمح.

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أهم أحكام زكاة القمح، حيث أن العلماء أجمعوا على أن القمح من الحبوب التي تجب فيها الزكاة، متى بلغ النصاب. 

نصاب زكاة القمح 
 

أكد مركز الفتوى في منشور له عبر فيس بوك، أن نصاب زكاة القمح  يقدر بخمسة "أوسق"، كما قال سيدنا رسول الله: “لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ مِنَ الْإِبِلِ، وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ أَوَاقٍ صَدَقَةٌ، وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقة”. 

و"الوسق" ستون صاعًا، والصاع أربعة أمداد، ويقدر بالكيل المصري: 50 كيلة، وبالوزن: 612 كيلو جرامًا.

مقدار زكاة القمح
 

أوضح مركز الفتوى مقدار الزكاة الواجب في القمح هو العشر إن كان السقي بلا آلة، ونصف العشر إن كان السقي بآلة؛ لقول سيدنا رسول الله “فِيمَا سَقَتْ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ أَوْ كَانَ عَثَرِيًّا الْعُشْرُ، وَمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ لْعُشْرِ”. (أخرجه البخاري)

ويكون إخراج زكاة محصول الأرض الزراعية المؤجرة على المستأجر، لا على المؤجر، وهو قول جمهور الفقهاء، والمختار للفتوى، والمؤجر عليه زكاة في مال إيجارها إن بلغ نصابًا بنفسه أو بضمه لغيره، وحال عليه عام هجري كامل.

الزكاة من عموم المحصول

لا يخصم بدل مصروفات الزرع من المحصول قبل إخراج الزكاة، مثل مصروفات البذور والسماد وأجرة الفلاحة، ونحو ذلك، وكذا قيمة الإيجار إن كانت الأرض مستأجرة، وتخرج الزكاة من عموم المحصول على المختار للفتوى.

موعد إخراج زكاة القمح
 

يعجل المزكي بإخراج الزكاة بعد الحصاد والدرس، ولا يجوز التأخير إلا لعذرٍ، أو مصلحة معتبرة؛ لقوله تعالى: {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}. 

والأصل أن تخرج الزكاة من عين المحصول، ويجوز إخراج قيمتها إن كان ذلك أنفع للفقير.

وتخرج الزكاة لمصارف الزكاة الثمانية في بلد المزكي، ولا تنقل لبلد آخر، إلا أن توجد مصلحة في نقلها.

search