الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:34 ص

لهذه الأسباب.. السمنة أكثر شيوعا بين النساء

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

يبدو أن النساء لديهن ميول طبيعية للتعرض لمشاكل الوزن الزائد، منها قلة النشاط والحركة وتهدئة مشاكلهن العاطفية بالطعام، بجانب أن السمنة عادة ما تؤثر عليهن أكثر بعد انقطاع الطمث.

أسباب سمنة النساء

ووفقا لتقرير صحيفة لاراثون الإسبانية، يشير تحليل علمي إلى عدة أسباب حول كون السمنة تؤثر على النساء أكثر، والسبب الرئيسي هو أن النساء وراثيا لديهن المزيد من الدهون في الجسم والمزيد من الآليات للحفاظ عليها، فضلا عن أن الحمل السليم يتطلب نسبة كافية من الدهون لضمان حياة الجنين.

وتؤثر الاختلافات الهرمونية أيضا، حيث أن هرمون الاستروجين الأنثوي يسهل تراكم الدهون تحت الجلد وعندما تفقده في سن اليأس، تحدث ظاهرة فقدان الدهون في الساقين وتخزينها في البطن والجزء العلوي من الجسم، خلال هذه المرحلة، يكون انتشار السمنة المركزية لدى النساء كبيرًا بسبب هذه التغيرات الهرمونية المهمة.

كما تمتلك النساء كتلة عضلية أقل، مما يعني أن إنفاق الطاقة أقل وتكتسب الوزن بسهولة أكبر مع زيادات صغيرة في المدخول، وأخيرا، نكون أكثر عرضة للتأثيرات العاطفية أو  اضطرابات الأكل. 

أي أنهن يأكلن عاطفياً “دون جوع” بسبب القلق أو التوتر أو الإحباط، وهي عموماً أطعمة ذات سعرات حرارية عالية تسهل زيادة الوزن بشكل كبير.

كيف توقف السمنة المزمنة؟

لا يوجد أحد في مأمن من الإصابة بالسمنة، لذلك عليك تناول طعام صحي وممارسة الرياضة يوميًا، وعند ظهور الأعراض الأولى اذهب إلى طبيب مختص.

عندما تصبح الكيلوجرامات الزائدة مشكلة صحية وليست مجرد مشكلة جمالية، فمن الضروري التصرف في الوقت المناسب حتى لا يتحول الوزن الزائد والسمنة إلى مرض مزمن.

search