الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:11 ص

بعضها نتداوله كحقيقة علمية.. 5 خرافات عن السمنة

خرافات تخص مرض السمنة

خرافات تخص مرض السمنة

ياسمين محمد النجار

A A

على الرغم من أن مرض السمنة شائع عالميًا، إلا أنه لا يزال الملايين يرددون مفاهيم خاطئة وخرافات طبية، تساهم في وصم المصابين اجتماعيًا، ويرسخ عنهم صور ذهنية ليست بالضرورة حقيقية.

الموقع الطبيMedical News Today عرض أشهر الشائعات التي تخص السمنة مع تصحيحها طبيًا، نعرضها في الأسطر التالية.

طعام أقل ورياضة أكثر

يتجه أغلب الناس إلى أن المسببات الرئيسية للسمنة هي استهلاك الطعام بشكل كبير، مما يؤدي إلى اكتساب الجسم للمزيد من السعرات الحرارية، في هجر تام للرياضة، ولكن في حقيقة الأمر و على الرغم من أهمية الحمية الغذائية و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إلى أن هناك مسببات أخرى قد يجهلها البعض، فمن العوامل الأخرى الأساسية للإصابة بالسمنة قلة النوم، الاجهاد النفسي، الاكتئاب، خلل إفراز هرمونات الغدد الصماء، كما تتسبب بعض الأدوية في الإصابة بالسمنة.

يظن أغلب الناس  أن المسببات الرئيسية للسمنة هي استهلاك الطعام بشكل كبير

 يمكن أن يؤثر الإجهاد على جودة النوم و بدوره يرفع من مستويات التوتر بالجسم، حيث ترتبط مستويات هرمونات التوتر بشكل طردي مع انخفاض مدة النوم.

البدانة سبب الإصابة بالسكري 

يمكن أن تتسبب البدانة بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، و لكن هذا لا يقتضي أن تكون كل الحالات المصابة بالسكري من النوع الثاني مصابة بالأصل بالسمنة، أو أنه بالكاد من يعاني من السمنة لا بد أن يكون مصابًا بالسكري و هذا خطأ شائع.

يمكن أن تتسبب البدانة في الإصابة بالسكري من النوع الثاني

الكسالى يصابون بالبدانة

يعد نمط الحياة الكسول عاملًا في الإصابة بالبدانة، كما يمكن أن يساعد النشاط الزائد على إنقاص الوزن، و تبعًا لدراسة أُجريت عام 2011 استخدمت فيها أجهزة قياس مستويات النشاط على 28 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 عامًا لمدة 4 أيام، وجدت الدراسة أن عدد خطوات المشتركين انخفضت تبعًا للزيادة في الوزن، و تلك الاختلافات لم تمثل فجوة و لم تكن كبيرة خاصة للمشتركات من النساء، لا يعني ذلك أن النشاط البدني لا يعد ضروريًا للصحة الجيدة، و لكن الأمر ليس بتلك البساطة، فيجب مراعاة  التفاوت الطبيعي بين البشر و قدرتهم على أداء الأنشطة البدنية.

 نمط الحياة الكسول سبب في الإصابة بالبدانة

 

البدانة مرض وراثي 

يمكننا وصف العلاقة بين البدانة والوراثة بالعلاقة المعقدة، الوراثة يمكن أن تتسبب بمرض البدانة، ولكن ليس بالضرورة أن أي شخص لديه أقرباء يعانون من البدانة، يصاب هو الآخر، ولكن فرصة إصابته عادة ما تكون أكبر.

العلاقة بين البدانة و الوراثة معقدة

البدانة لا تؤثر على الصحة

البعض يروجون إلى أن البدانة مجرد تغيير شكلي يجب أن يتقبله المجتمع، يصدق هؤلاء الناس بشكل كبير أن البدانة لا تؤثر على الصحة، ولكنها في حقيقة الأمر تزيد من خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام وانقطاع النفس أثناء النوم وبعض الحالات الصحية العقلية، كما أن فقدان الوزن ولو بشكل بسيط، يمكنه أن يوفر فوائد صحية، منها تحسين ضغط الدم والكوليسترول.

search