الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:57 ص

"فاهمينه غلط".. حقائق وأساطير حول القولون العصبي

حقائق حول القولون العصبي

حقائق حول القولون العصبي

ياسمين محمد النجار

A A

تصيب متلازمة القولون العصبي، التي تعرف بـIBS ما بين 15 إلى 20% من البالغين حول العالم، وتعرف بأنها اضطراب معوي مزمن، تتضمن أعراضه آلام البطن والغازات الزائدة والانتفاخ والحاجة الملحة لدخول الحمام، بالإضافة لتغييرات في عادات الأمعاء.

وعلى الرغم من شيوعه عالميًا، إلى أن الأساطير والشائعات حوله تتزايد. وهو ما أوضحه موقع Medical News Today نوضح كل اللبس المتعلق بهذا المرض في الأسطر التالية. 

أسباب “عصبية القولون”

على الرغم من الأبحاث التي أجريت من أجل الكشف عن الأسباب الحقيقية للقولون العصبي، إلا أن السبب الرئيسي ما يزال مجهولًا، لكن هناك أطعمة تساعد في تفاقمه، ومنها منتجات الألبان والأطعمة الحارة. 

عوامل نفسية ووراثية تؤدي لـ"عصبية القولون"

 

التوتر النفسي

تشير الأبحاث الحديثة  إلى أن مستويات التوتر النفسي تؤثر على تكوين بكتريا الأمعاء، كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي عبر محور الدماغ المعوي.

ورغم ذلك، تشير الدراسة إلى أن الطريقة التي يتعامل الناس بها مع التوتر، تؤثر على ظهور أعراض القولون العصبي، وتلعب العوامل النفسية والاجتماعية والوراثية دورًا في تطور أعراض القولون العصبي، كما يسهم الإدراك الذاتي للشعور بالراحة النفسية بخفض مستويات الإصابة.

التوتر سبب من أسباب الاصابة بالقولون العصبي

 

تشخيص الإصابة

تشير الأبحاث إلى أنه يمكن تشخيص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي دون الحاجة إلى فحوصات معقدة، فيستطيع الأطباء تشخيص الإصابة بدقة تصل إلى 97%.

كما أن هناك أنواعا فرعية من القولون العصبي، يعاني فيها المرضى من الانتفاخ، و الذي لا يعتبر عرضًا أساسيًا في التشخيص.

يمكن للأطباء تشخيص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

 

علاج متلازمة القولون العصبي

تتعدد طرق علاج متلازمة القولون العصبي ما بين أدوية طبية أو نمط حياة خاصة لحالة كل فرد، وفي معظم الحالات يكون العلاج بسيطًا ولا يحتاج لتكاليف باهظة، فيعتمد بشكل أساسي على الألياف والمكملات الغذائية وممارسة الرياضة وطمأنة المريض.

ولكن يمكن القول في النهاية أنه لا يوجد علاج شاف لمتلازمة القولون العصبي، بل تعمل الأدوية في بعض الأحيان كحلول مؤقتة.

منافسات الرياضة تفاقم أعراض القولون العصبي

التمارين الرياضية 

على الرغم من أن التمارين الرياضية تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي، إلا أن التمارين التنافسية بالأخص لا تخفف من التوتر بل تزيده، كما أن الرياضيين كالعدائيين يعانون بما يعرف بـ"إسهال العدائين"، والذي يؤدي على الأرجح إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

search