الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:44 ص

عشبة إكليل الجبل.. فوائدها تتخطى المطبخ لتشمل الصحة والجمال

فوائد الروزميري

فوائد الروزميري

ياسمين محمد النجار

A A

عشبة إكليل الجبل أو ما تعرف بعشبة ( الروزماري) تستخدم في العديد من الاتجاهات، سواء كان استخدامها يقتصر على اضفاء مذاق ورائحة مميزة للطعام، أو تم استخدامه في الوصفات التجميلة.

تتوالى الدراسات التي تتحدث عن أهمية عشبة إكليل الجبل أو الروزماري، و في تقرير نشره الموقع الصحي Medical news todayوالذي يفيد بالفوائد العلاجية المتعددة.

عشبة اكليل الجبل

عشبة إكليل الجبل أو الروزماري من النباتات المعمرة حيث تصل عمرها إلى عامين، و لا تقتصر وجودها في مجال الطهي فقط، على إضفاء نكهة غنية في أطباق الدجاج واللحوم، بل تمتد لتشمل خصائص صحية، وذلك لكونها عنصرًا غذائيًا قيمًا، وذلك يرجع لاحتوائها على الحديد والكالسيوم وفيتامين B6؛ مما يسهم في تعزيز صحة الجسم.           

عشبة اكليل الجبل

فوائد اكليل الجبل (الروزماري)

تتعدد فوائد عشبة إكليل الجبل فلها مجموعة من الفوائد الصحية و منها:

تعزيز المناعة

إكليل الجبل من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات، كما تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وتحسين الدورة الدموية.

حماية الدماغ 

تحتوي عشبة إكليل الجبل على حمض الكارنوسيك، الذي يعتقد أنه يحمي الدماغ من تلف الجذور الحرة، وبالتالي تكون مفيدة لصحة الدماغ، كما تشير بعض الدراسات إلى أنها تقي من شيخوخة الدماغ.

وقاية من السرطان

اثبتت الأبحاث المنشورة في تقارير الأورام أن مستخلص عشبة إكليل الجبل الايثانولي الخام أبطأ من انتشار سرطان الدم و الثدي.

حماية العين

فيساعد إكليل الجبل في حماية العين من أمراض مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

تعزيز الذاكرة

فأظهرت الدراسات فعالية رائحة إكليل الجبل في تحسين تركيز وأداء الأشخاص، كما تحسن من الحالة المزاجية.

فوائد عشبة الروزماري للشعر

ثبت أن عشبة الروزماري تحفز من الشعر، حيث تشير الأبحاث إلى أن زيت إكليل الجبل يعزز من نمو الشعر عن طريق تعزيز تدفق الدم إلى الأوعية الدموية، وزيادة إنتاج الدهون الشبيهة بالهرمونات المشاركة في نمو بصيلات الشعر.

فوائد الروزميري للشعر

كما أن مزجه مع زيوت أخرى كزيت الزعتر أو اللافندر تساعد في تحسين تساقط الشعر لدى المصابين بالثعلبة البقعية وهي حالة مناعية ذاتية تتسبب في تساقط الشعر.

search