الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:53 ص

ضد السكري والسموم وفقر الدم.. 8 فوائد للخرشوف

خرشوف

خرشوف

خاطر عبادة

A A

الخرشوف من الخضروات التي تساعد الجسم خلال فصل الربيع على التخلص من الفضلات والسموم الزائدة، وله استخدامات متعددة؛ تجعله مناسبا لالعديد من الوصفات، لأنه يمكن أن يؤكل نيئا أو مطبوخا.

وهو من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية والأملاح المعدنية مثل المغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والفيتامينات A وE والمواد الثمينة المضادة للأكسدة، التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم الزائدة وإنقاص الوزن.

كما يمد جسمك بالبوليفينول مثل كيرسيتين وسينارين، والكاروتينات مثل اللوتين والبيتا كاروتين، كونه غنيا بالألياف الغذائية، فهو حليف لنظام غذائي للتخسيس لأنه يساعدنا على الشعور بالشبع دون أن نشعر بثفل الوزن، حيث أن  رطل واحد من الخرشوف يوفر 22 سعرة حرارية فقط للجسم، وفقا لصحيفة ال جورنالي الإيطالية.

ينظف الجسم من السموم

الخروشوف له تأثير وقائي على الكبد، يوصف لمن يعانون من التليف والالتهاب والتكدس الدهني في الكبد، لأنه ينظم نشاط تدفق الصفراء عن طريق تحفيز التوليف والإفراز، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يمنع الإصابة بالسكري

الخروشوف يخفض مستويات السكر في الدم بفضل عمل حمض الكلوروجينيك الذي يحتويه، والذي يقلل بشكل كبير من امتصاص الجلوكوز في الأمعاء.

يسهل عملية الهضم 

فهو غني بمادة البوليفينول التي تسمى السينارين المسؤولة عن الطعم المر لهذا الخضار، كما يساعد على التخلص من السموم بشكل فعال وتسهيل عملية هضم الدهون

يمنح الطاقة 

غني بمصادر البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد والأملاح المعدنية الثمينة التي تتصدى لحالات التعب المرتبطة بالتغير الموسمي والوهن المعتاد في فصل الربيع

 يحارب فقر الدم

فهو مصدر للحديد الذي يسمح لك بالحفاظ على مستويات الحديد في الدم تحت السيطرة.

ينظم نشاط الأمعاء 

يعالج الإمساك المزمن والإمساك لأنه غني بالألياف.

مضاد للشيخوخة

بفضل المواد المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها مع فيتامينات A وE ، فإنها تقاوم تكوين الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الخلايا. يحافظ على مرونة الجلد وشبابه لفترة أطول.

مدر للبول 

يحفز إدرار البول، ويمنع احتباس الماء والعيوب الجمالية مثل السيلوليت 

يساعد على إنقاص الوزن 

بفضل تأثيره المدر للبول والتنقية، فإنه يسهل التخلص من الدهون. ونتيجة لذلك، فهو يساعد على خسارة الوزن الزائد.

لا يوجد أي موانع لاستهلاك الخرشوف، ولكن يجب على النساء المرضعات الحد من استهلاكه لأنه يمنع إنتاج الحليب.

search