السبت، 05 أكتوبر 2024

03:23 م

بينها الثوم والجرجير.. أطعمة وخضروات تحارب ارتفاع ضغط الدم

أطعمة تساعد على خفض ضغط الدم

أطعمة تساعد على خفض ضغط الدم

خاطر عبادة

A A

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم، وهناك بعض الأطعمة التي قد تساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وضبط معدلاته.

أطعمة مفيدة لخفض ضغط الدم

ووفقًا لصحيفة "إل جورنالي" الإيطالية، فالأطعمة لها فوائد كثيرة في تنظيم ضغط الدم، إلا أنها لا تحل محل العلاج الطبي، ولكنها تساعد، لذلك ينبغي في المقام الأول، الالتزام بتعليمات الطبيب في هذا الشأن.

بعد وضع هذه الفرضية الضرورية، كقاعدة عامة، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب الكربوهيدرات والأطعمة المصنعة، ويفضل الأطعمة الطازجة والوجبات الكاملة، والابتعاد عن السكر المكرر واستبداله بأنواع أخرى من المحليات الطبيعية، كما تعتبر الفيتامينات والمكملات الغذائية مهمة "بعد استشارة الطبيب"، بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفيتامينات سي ودي وبي 6، والحد من استهلاك الملح.

وفي سياق السطور التالية نستعرض أبرز تلك الأطعمة:

الفواكه المجففة والمكسرات

الفواكه المجففة والمكسرات

وقد يساعد تناول المكسرات مثل "الجوز، البندق، اللوز، والفستق غير المملح" في مكافحة العديد من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، مع  الأحماض الدهنية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، المتوفرة في الفواكه المجففة، والتي تساعد على تقليل مستويات الالتهاب في الجسم، وتحمي القلب، ومع ذلك، ينبغي استهلاكها باعتدال.

الحمضيات

تُعرف مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات بعملها المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات، وبهذه الطريقة، قد يكون لها تأثير وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من الحمضيات كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

ومع ذلك،  تجدر الإشارة إلى أن الجريب فروت يمكن أن يتداخل مع الأدوية المستخدمة عادة لخفض ضغط الدم، لذلك من الأفضل تجنبه.

السلمون وأوميجا 3

ويساعد مركب أوميجا 3، على خفض ضغط الدم والكوليسترول أيضًا، ووفقًا لبعض الدراسات السريرية العشوائية، فإن تناول 2/3 جرام منه يساعد في تقليل ضغط الدم.

وبالإضافة إلى سمك السلمون، هناك أطعمة أخرى غنية بأوميجا 3 هي الماكريل والرنجة والسلمون المرقط والرخويات، والخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والبروكلي والملفوف وفول الصويا والحمص.

الثوم

الثوم

ويساعد الثوم في خفض ضغط الدم بفضل قدرته على زيادة كمية أكسيد النيتريك في الجسم، وهذا يعمل على توسع الأوعية الدموية وتوسيع الشرايين، وبالتالي خفض ضغط الدم، والكمية المثالية هي فص واحد خام في كل وجبة.

ولكن يمكنك الوصول إلى 4 فصوص يوميًا، وبدلًا من ذلك، يمكن مزجه مع الأطعمة الأخرى.

البنجر

الجرجير والبنجر

كما هو الحال مع الثوم، فإن النترات الموجودة في الخضروات الورقية مثل الجرجير وبعض الجذور مثل البنجر قد تخفض ضغط الدم أيضًا بسبب تأثير توسع الأوعية الدموية، ومع ذلك، للحصول على تأثير مهم، يجب استهلاكها يوميًا.

الشوكولاته الداكنة

وتعتبر الشوكولاتة الداكنة علاجًا سحريًا، لأنها غنية بالفلافونويد، وهي ليست فقط مهمة لضغط الدم، ولكن أيضًا لمن يعانون من ارتفاع السكر في الدم والكوليسترول ومع ذلك، لا ينبغي المبالغة في تناولها، فقد يكون مربعان إلى أربعة كافية في اليوم.

البقوليات

تحتوي البقوليات بوفرة على بروتين الهيدروليزات، بتأثيره القوي المعروف على خفض ضغط الدم، ويتواجد في الطماطم والخضروات والزيتون والعنب، بجانب أن الفول والعدس والحمص والبازلاء وجميع البقوليات بشكل عام غنية بالألياف والبروتينات النباتية المفيدة أيضًا للتحكم في ضغط الدم.

جزر

الجزر مصدر ممتاز للبوتاسيوم، وهو موسع طبيعي للأوعية الدموية ويساعد على زيادة تدفق الدم والدورة الدموية، مما يقلل من عبء العمل على عضلة القلب. 

الجزر غني بالكومارين، وهي مادة قادرة على تقليل ارتفاع ضغط الدم وبالتالي حماية صحة القلب والأوعية الدموية، كما يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم ضغط الدم، حيث يساعد على توازن مستويات الصوديوم واحتباس السوائل.

التوت

يحتوي التوت الأزرق والفراولة والتوت بشكل عام على مضادات أكسدة ثمينة تسمى الأنثوسيانين.

ووفقًا لدراسة أجريت على أكثر من 34000 شخص مصابين بارتفاع ضغط الدم، أدى تناولهم لتلك الفواكه إلى انخفاض الضغط لديهم بنسبة 8%، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل. 

وبفضل المحتوى العالي من مضادات الأكسدة، تعمل هذه الأطعمة على تعزيز صحة الأوعية الدموية، وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية أو كل تلك الوظائف مثل تخثر الدم الطبيعي، واسترخاء الشرايين، وضغط الدم الطبيعي وتدفق الدم الصحيح لتوفير العناصر الغذائية للخلية. 

البهارات

عبر وظائفها الموسعة للأوعية الدموية؛ تساعد بعض التوابل على تقليل ضغط الدم واسترخاء جدران الأوعية الدموية، ولذلك فإن الفلفل الحار والزعفران ممتازان، وكذلك الفلفل الأسود والكمون والكركم وجميع الأعشاب العطرية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search