الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:05 م

الرقص وتناول الفراولة.. 4 طرق فعالة لتجنب الخرف المبكر

الخرف لدى المسنين - تعبيرية

الخرف لدى المسنين - تعبيرية

ياسمين محمد النجار

A A

كشفت منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من 55 مليون شخص حول العالم مصابون بالخرف، وكل عام يسجل 10 مليون حالة جديدة من المصابين، و يكون متوسط أعمار المرضى هو 65 عامًا.

 يُعد الخرف أكثر شيوعًا بين المسنين الذين يعانون من أعراض مثل الإصابة بمرض السكر، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين والاكتئاب.

 الوقاية من الخرف

قدمت الجمعية الدولية لمرض الزهايمر، خطوات عدة من شأنها أن تقلل من مخاطر الإصابة بالخرف، حيث أظهرت الأبحاث الحديثة أن هناك بعض التغيرات البسيطة في نمط الحياة والتي قد تكون ذا دور فعال في تجنب الاصابة بالخرف.

الوقاية من الخرف

تناول فيتامينات B2   

تشير الدراسة التي نشرتها الجمعية إلى أن فيتامين B2 له دور فعال في الوقاية من مرض الزهايمر، والذي يعد هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض الخرف، حيث إن التدهور المعرفي يُعد أحد أهم المخاوف الصحية لكبار السن، ومكملات فيتامين B2 أثبتت أن لها القدرة على إبطاء الأعراض .

فيتامين B2

تناول الفراولة

أظهرت الأبحاث أن تناول كمية من الفراولة يوميًا يمكنها أن تساهم في الوقاية من الخرف، حسب دراسة نشرتها مجلة (Nutrients) عن كيفية تأثير تناول الفراولة على ذكريات الأشخاص الذين يعانون من تدهور إدراكي والذين تتراوح أعمارهم عادة بين 50 و65 عامًا، كما وجد أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بوظائف إدراكية أفضل.

الفراولة 

شرب القهوة 

 تنص الدراسة التي نشرت في مجلة “الكيمياء الزراعية والغذائية” أن قهوة الاسبريسو قد تمنع البروتينات المرتبطة بالمرض من التشابك في الدماغ، حيث تجعل كتل البروتين تلك غير سامة لخلايا الدماغ،  فتشير تلك النتائج إلى كون قهوة الاسبريسو ذات دور فعال في الوقاية العصبية وبالتالي فعاليتها للوقاية من الخرف. 

قهوة الاسبريسو لها دور فعال في الوقاية من الخرف

ممارسة الرقص

في إشارة مفاجئة لأهمية الرقص الفعالة في مجابهة مرض الخرف، تم اكتشاف أن  الرقص يعمل على  تحفيز الدماغ، وقد ثبتت فعاليته في الوقاية من فقدان الذاكرة، وحسب دراسة نُشرت في مجلة "الشيخوخة والنشاط البدني" وجد أن كبار السن الذين مارسوا الرقص مدة ستة أشهر شهدوا نتائج أفضل من أولئك الذين يمشون على أجهزة المشي في النوادي الرياضية، كما أدى الرقص إلى  تحسينات كبيرة في اختباراتهم المعرفية.

الرقص له دور فعال في الوقاية من الخرف
search