السبت، 06 يوليو 2024

07:50 م

طائرة يوم القيامة.. تكلفة تطويرها تصل لـ13 مليار دولار

طائرة يوم القيامة

طائرة يوم القيامة

سفاح التجمع

خصصت القوات الجوية الأمريكية مبلغًا ماليًا يصل إلى 13 مليار دولار، لتطوير طائرة طائرة Doomsday المعروفة إعلاميًا بطائرة يوم القيامة، وسميت بذلك لقدرتها على النجاة من الحروب النووية.


طائرة يوم القيامة

وبحسب ما نشر في موقع "رويترز"، فإن القوات الجوية تعمل الآن على استبدال طائرة يوم القيامة القديمة التي تعود إلى حقبة التسعينيات وتقترب الآن من نهاية الخدمة بأخرى جديدة وخصصت مبلغًا ماليًا للتطوير وصل إلى 13 مليار دولار.

طائرة يوم القيامة

ما هي طائرة يوم القيامة؟

وفيما يخض المعلومات عن طائرة يوم القيامة، فهي طائرة عسكرية للقيادة والسيطرة الاستراتيجية تديرها القوات الجوية الأمريكية (USAF)، وتم تعديل سلسلة E-4 خصيصًا من طائرة Boeing 747-200B لبرنامج مركز قيادة الطوارئ الوطني المحمول جوًا (NEACP).

وتعمل الطائرة E-4 كمركز قيادة متنقل يمكن النجاة منه لهيئة القيادة الوطنية، أي رئيس الولايات المتحدة ووزير الدفاع وخلفاؤه.

ويتم تشغيل الطائرات الأربع من طراز E-4B بواسطة سرب القيادة والسيطرة الأول المحمول جوًا التابع لمجموعة القيادة والسيطرة رقم 595 الموجودة في قاعدة أوفوت الجوية، قُرب أوماها، نبراسكا.

وتوصف طائرة E-4B بأنها "مركز العمليات الوطني المحمول جوًا"، وأُطلق عليها لقب "طائرة يوم القيامة". 

طائرة يوم القيامة

تشغيل طائرة يوم القيامة 

وفي عام 1973، تم الانتهاء من أول طائرة E-4A في مصنع بوينج خارج سياتل، واشنطن، وفازت شركة E-Systems بعقد تركيب معدات مؤقتة في هذه الطائرات الثلاث. 
وفي يوليو 1973، تم تسليم أول طائرة E-4A مكتملة إلى قاعدة أندروز الجوية بولاية ماريلاند، فيما تم تسليم الطائرتين التاليتين في أكتوبر 1973 وأكتوبر 1974.

وجرى تشغيل الطائرة E-4 الثالثة بواسطة محرك GE F103، الذي أصبح لاحقًا قياسيًا وتم تعديله ليناسب الطائرتين السابقتين.
ويحتوي الطراز A بشكل فعّال على نفس المعدات الموجودة في EC-135، لكنه يوفر مساحة أكبر وقدرة على البقاء عاليًا لفترة أطول من EC-135.

وفي نوفمبر 1973، أفيد بأن تكلفتها تقدر بإجمالي 548 مليون دولار، أي ما يعادل 3.76 مليار دولار، ستة منها كمراكز قيادة تشغيلية وواحدة أخرى للبحث والتطوير.

search