السبت، 05 أكتوبر 2024

07:21 م

وباء "x".. أشد فتكا من كورونا 20 مرة

وباء x

وباء x

حذر عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الدكتور مجدي بدران، في تصريحات متلفزة، من انتشار وباء جديد يدعى "x"، مؤكدًا أن هذا الوباء أشد فتكًا من فيروس كورونا 20 مرة، على حد زعمه.

وباء x

جاء الحديث عن وباء x، في أعقاب اعتراف شركة "أسترازينيكا" العالمية أمس الإثنين، لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة.

معلومات عن وباء x

العدو الخفي لمنظمة الصحة العالمية، المسمى "وباء X"، مدرج في قائمة التنبيه ويمكن أن يكون وباء دوليًا خطيرًا ناجما عن "عامل ممرض غير معروف حاليًا يسبب مرضا بشريا".

ويقدر العلماء أنه من بين 1.67 مليون فيروسات غير معروفة في العالم، ما يصل إلى 827 ألفا من هذه الفيروسات يمكن أن تصيب البشر من الحيوانات.

ويُخشى أنه مع نمو البشر وتوغلهم بشكل أعمق في موائل الحيوانات، يزداد خطر انتقال العدوى إلى البشر.

وفي عام 2018، أضافت الوكالة هذا المصطلح "X" إلى قائمتها للأمراض ومسببات الأمراض ذات الأولوية المستهدفة للبحث والتطوير.

وقالت المنظمة، إن الخطة تشمل الأمراض القاتلة المعروفة مثل متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) وإيبولا، تهدف إلى "تسريع توافر الاختبارات واللقاحات والأدوية الفعالة" التي يمكن أن تنقذ الأرواح خلال أزمة صحية كبرى.

وباء x


مخاطر وباء X

يعني إدراج المرض X في قائمة أولويات منظمة الصحة العالمية، أن المسؤولين يعتقدون أن هناك تهديدًا بوجود عامل يسبب وباءً دوليًا خطيرًا في المستقبل.

طُلب من منظمة الصحة العالمية وضع المخطط منذ سنوات بعد أن أدى تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا إلى مقتل أكثر من 11300 شخص بين عامي 2014 و2016.

وباء X

منظمة الصحة العالمية

وقالت المديرة المساعدة السابقة لمنظمة الصحة العالمية، ماري بول كيني، إن المنظمة بالتعاون مع حكومات العديد من الدول، والوكالات العلمية العامة والخاصة، تمكنت من إنشاء "أول لقاح فعال بالكامل ضد إيبولا" والذي تم اختباره في غضون عام.

وأكد المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، أن مثل هذه الإجراءات "ضرورية للاستجابة السريعة والفعالة للأوبئة والجائحات"، مشيرًا إلى أن الاستعداد هو ما سمح بتطوير لقاحات كوفيد-19 في وقت قياسي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search