السبت، 05 أكتوبر 2024

09:49 ص

"كفافي": الطاقة الخضراء ستنهي أزمة تخفيف الأحمال

طاقة الرياح

طاقة الرياح

محمد عدلي

A A

شهد قطاع الطاقة المتجدة في مصر خلال الفترة الأخيرة نشاطا كبيرا، إذ تهافتت العديد من الشركات العالمية إلى السوق المصري لتنفيذ مشاريع.

في عام 2014 أقرت الحكومة تشريعات لجذب القطاع الخاص للاستثمار في الطاقة المتجددة، وذلك بعد سنوات من اقتصارها على الكيانات الحكومية.

ما الذي تستفيده مصر من مشاريع الطاقة المتجددة؟

قال رئيس المجلس العالمي للاقتصاد الأخضر، وكبير مستشاري الطاقة بالصندوق العالمي، الدكتور محمد جمال كفافي، إن مصر سوف تجني الكثير من تلك المشاريع، وفي مقدمتها أتاحت فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى توفير كهرباء رخيصة ونظيفة.

وأضاف "كفافي"، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن تلك المشاريع سوف تساهم في سد فجوة نقص الكهرباء، مما يترتب عليه انتهاء تخفيف الأحمال.

ونوه بأن مصر ستكون في مقدمة الدول لإنتاج الطاقة الخضراء سواء للاستخدام المحلي أو التصدير للعالم كله، مشيرا إلى أن العالم كله يستهدف للتحول إلى الاقتصاد الأخضر بحلول 2050.

حجم إنتاج مصر من الطاقة المتجددة

كشف تقرير صادر عن وزارة الكهرباء والطاقة أن إنتاج مصر من الطاقة المتجددة وصل في 2024 إلى 7513 جيجاوات ساعة.

وجاء توزرعها كالتالي، 3157 جيجاوات من الطاقة الكهرومائية، وطاقة الرياح 1093 جيجاوات ساعة، والطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية 1039 جيجاوات، منوها بأنه جاري تنفيذ خطة ليصل إجمالي مشاركة مصادر الطاقة المتجددة إلى أكثر من أربعين في المائة بحلول عام 2030.

5 مشاريع جديدة للطاقة المتجددة في مصر

و في هذا الصدد، وقعت شركة "سكاتك" النرويجية، محضر استلام الأرض الخاصة بمشروع محطة طاقة الرياح غرب سوهاج بقدرة 5 جيجاوات باستثمارات أجنبية مباشرة 5.7 مليار دولار.

ولفت الرئيس التنفيذي للشركة النرويجية، تيريه بيلسكوج، إلى أن الشركة تدرس تنفيذ 5 مشاريع للطاقة المتجددة في مصر تشمل مشروع لبطاريات تخزين وإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 1 جيجاوات، وآخر لتحويل اعتماد أحد أكبر مصانع الألمنيوم في البلاد إلى الطاقة المتجددة.

search