الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:40 ص

إكسير الحياة وأصل الانتعاش.. فوائد مدهشة لليمون

الليمون، اصل الانتعاش

الليمون، اصل الانتعاش

خاطر عبادة

A A

الليمون، من الحمضيات التي يعشقها الناس، حيث يمثل عصير الليمون مفتاح المزاج الجيد، وله رائحة مبهجة وتسعد القلب، لأنه يمنح الخفة والانتعاش ويخفف التوتر ويهدئ الأعصاب والبال.

وبجانب ما سبق، فإن الليمون لا غنى عنه لأنه متعدد الاستخدامات في المطبخ.

خصائص الليمون

الليمون هو حليف حقيقي للصحة، ويكفي أن نقول إن 100 جرام من عصير الليمون تحتوي على كمية من فيتامين سي تعادل 63% من الاحتياج اليومي الموصى به من الفيتامين الضروري لشباب الجسم، بالإضافة إلى حمض الأسكوربيك، فإنه يحتوي أيضًا على أملاح معدنية (البوتاسيوم، الصوديوم، الحديد، الكالسيوم، الفوسفور)؛ الفيتامينات (ب1، ب3، ب5، ب6، أ، هـ)؛ الكاروتينات (لوتين، زياكسانثين، كريبتوكسانثين).

فوائد الليمون

ووفقا لصحيفة إل جورنالي الإيطالية، فإن فوائد الليمون مستمدة من المكونات النشطة التي يحتوي عليها، وأشهرها هو فيتامين سي، ويستخدم حمض الأسكوربيك في تصنيع الكولاجين، وهي مادة مسؤولة عن تكوين جزء كبير من النسيج الضامن لصحة الجلد والأعضاء. 

والكولاجين، على سبيل المثال، يحمي الأنسجة والأوعية الدموية من الشمس والحرارة على الجلد.

علاوة على ذلك، يعتبر فيتامين C أحد مضادات الأكسدة القوية ويعمل عن طريق تخفيف الآثار السلبية للجذور الحرة، ويمنع ظهور بعض أشكال السرطان، وله دور نشط ومكثف لمكافحة الشيخوخة ويدعم جهاز المناعة.

وهناك ميزة أخرى لحمض الأسكوربيك هي أنه يعزز امتصاص الحديد، لذلك يفضل عصر الحمضيات على اللحوم والأسماك.

ووفقا لخبراء التغذية، فإن وجود حامض الستريك في الليمون يساعد على منع ظهور حصوات الكلى، لأنه عن طريق قلونة البول، يمنع تبلور الأوكسالات، وهي الأملاح التي تمنع امتصاص العديد من الأملاح المعدنية. 

ويحتوي الليمون على كمية كبيرة من الجزيئات النشطة بيولوجيًا الأخرى، مثل البوليفينول والفلافونويد والزيوت العطرية والمركبات المتطايرة التي ثبت أنها تقوم بأعمال مضادة للأكسدة ووقائية.

الليمون الدافيء

إن تناول عصير  الليمون الدافئ في الصباح على معدة فارغة يعني التشبع بفيتامين C ومضادات الأكسدة. هذا المشروب البسيط يحسن الهضم وينقي الكبد ويعزز انتظام الأمعاء .

يستفيد الجلد أيضًا بفضل زيادة إنتاج الكولاجين وجهاز المناعة الذي، من خلال تقويته، يقوم بمهمته بشكل أفضل في الدفاع عن الجسم.

الليمون والزنجبيل

مع نكهة مكثفة تروي العطش، يعد شاي الأعشاب بالليمون والزنجبيل، خاصة إذا تم شربه بانتظام، مصدرًا لفوائد لا حصر لها، على سبيل المثال، يبطئ الشيخوخة، ويحفز الهضم، ويحسن التمثيل الغذائي، ويحافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، ويعزز الدورة الدموية، ويقاوم التأثير الضار لما يسمى بالكوليسترول السيئ، كما يكافح انتفاخ البطن ويحافظ على صحة الجهاز المناعي.

search