السبت، 06 يوليو 2024

07:40 م

بن زايد يبحث "السلام الشامل" مع زعيم المعارضة الإسرائيلي

بن زايد آل نهيان وزعيم المعارضة الإسرائيلي

بن زايد آل نهيان وزعيم المعارضة الإسرائيلي

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

اجتمع وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، اليوم في الإمارات، مع زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، وتبادلا آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، وخاصة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

وتناول الحوار أهمية التحرك العاجل نحو إيجاد أفق سياسي جدي لإعادة المفاوضات وتحقيق السلام الشامل القائم على أساس "حل الدولتين"، بما يسهم في ترسيخ دعائم الاستقرار وتحقيق الأمن المستدام في المنطقة وإنهاء العنف المتصاعد.

وقف إطلاق النار

وأكد عبد الله بن زايد ضرورة العمل على وقف إطلاق النار وتجنب اتساع رقعة الصراع في المنطقة، مؤكدًا أن الأولوية هي إنهاء التوتر والعنف وحماية أرواح المدنيين.

كما شدد على ضرورة بذل كافة الجهود لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية الملحة إلى المدنيين في قطاع غزة عبر ممرات آمنة ودون عوائق وبشكل مكثف ومستدام.

وضع غزة المأسوي

إن هذا اللقاء يأتي في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث يعاني سكان قطاع غزة من ويلات الحرب والحصار المستمر، مما أدى إلى انتشار الفقر والبطالة وتدهور البنية التحتية والخدمات الأساسية.

وفي هذا السياق، يأتي لقاء بن زايد ولابيد ليؤكد على الأهمية الملحة للمبادرة بالعمل الدبلوماسي والسياسي من أجل إحلال السلام والأمن في المنطقة. 

فالتوصل إلى وقف إطلاق النار والتخفيف من الأزمة الإنسانية في غزة يمثل أولوية قصوى، تليها الجهود الحثيثة لإعادة إحياء عملية السلام والتوصل إلى حل يضمن حق الشعب الفلسطيني.

لابيد: "الأولوية للمختطفين"

وبعد اللقاء، غرد لابيد عبر حسابه على موقع تويتر، قائلا إنه شدد على بن زايد بأن "الأمر الأكثر إلحاحا هو إعادة المختطفين إلى ديارهم"، حسب تعبيره، مضيفا: "إسرائيل لديها مصلحة في إنشاء تعاون سياسي واقتصادي، مع الإمارات العربية المتحدة والدول العربية المعتدلة، يمكنه تقديم حلول للمشاكل العالمية والتعامل مع التهديدات الإقليمية بجميع أنواعها".

search