الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:49 م

تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء الثلاثاء.. اعرف الشروط

مخالفات البناء

مخالفات البناء

روان عبدالباقي

A A

أعلن وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، عن مواصلة الاستعدادات للوزارة والمحافظات لتطبيق قانون التصالح الجديد واستقبال المواطنين لتقديم طلبات التصالح بالمراكز التكنولوجية بالمدن والاحياء والمراكز في جميع المحافظات ابتداء من الثلاثاء القادم الموافق 7 مايو 2024.

إتاحة “أبلكيشن” جديد

وقال آمنة، في بيان له، إنه سيتم أيضًا إتاحة “أبلكيشن” جديد على التليفون المحمول لجميع المواطنين بالمحافظات بالتنسيق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ليقوم كل مواطن لديه مخالفات قبل تاريخ 15/10/2023 بملء وتقديم جميع البيانات الخاصة بطلب التصالح الخاص به والتي سيتم تحويلها مباشرة إلى المركز التكنولوجي التابع له بالمحافظة حتى يتم استكمال باقي الخطوات والإجراءات الخاصة بالتصالح في مقار المراكز التكنولوجية.

وأكد على الجاهزية الكاملة للمراكز التكنولوجية بجميع المحافظات والبالغ عددها 341 مركزًا على مستوى المحافظات لاستقبال طلبات التصالح تمهيدا لبدء العمل به، وتم التنبيه علي رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة تخصيص شبابيك بكل مركز تكنولوجي للتعامل مع طلبات التصالح.

ووجه آمنة، المحافظين بضرورة متابعة سير العمل ونسب الإنجاز لملف التصالح بكل مركز ومدينة وحي على مستوى المحافظات وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن، مشيرًا الي أهمية الإعلان عن المستندات والشروط التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد والتي يجب توافرها للتصالح وتقنين الأوضاع في مخالفات البناء.

مميزات قانون التصالح الجديد

وأشار اللواء هشام آمنة إلي بعض مميزات قانون التصالح الجديد 187 لسنة 2023 بالمقارنة بالقانون 17 لسنة 2019 ، الذي يسعي للقضاء على مشكلة عدم استكمال البيانات وإعطاء 6 شهور لاستكمال المستندات في القانون القديم وعدم استلام الملف إلا للملف المستوفى في القانون الجديد ، كما سيتم تشكيل اللجان من داخل الجهاز الإداري وخارجه بالقانون 17 كان من خارج الجهاز الإداري وتخفيض القيود المفروضة في الحظر في المادة الثانية وإمكانية الإلغاء بعد موافقة مجلس الوزراء .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن القانون الجديد يتميز بعمل منظومة إلكترونية متكاملة لتحقيق سرعة الإنجاز وحوكمة المنظومة وعمل أبلكيشن للتقدم عن طريق الموبايل للتسهيل على المواطنين وأتاح قانون التصالح الجديد للمواطنين حق التصالح على الإنشاءات، حتى التصوير الجوي بتاريخ 15/10/2023 لإعطاء فرص لأكبر عدد من المواطنين لتقديم طلبات التصالح.

الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2024

- إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بالشخص مقدم طلب التصالح.

- مستند التصالح أو نموذج «10».

- إرفاق نسختين من الرسومات الإنشائية أو الهندسية أو أحدهما، وذلك عن طريق مهندس معتمد بنقابة المهندسين.

- إرفاق تقرير هندسي من مهندس مدني مقيد، ويفيد ذلك التقرير بأن الهيكل الإنشائي للمبنى يتحمل القيام بالأعمال المطلوبة استكمالها.

- مراجعة الأوراق من قبل إدارة التخطيط ومطابقة البيانات، ومن ثم تعديل قرار قبول التصالح بإضافة التصريح، باستكمال أعمال الدور دون دفع أي رسوم.

search