السبت، 05 أكتوبر 2024

12:27 م

الحرب تتوسع.. نيران غزة تصل حدود الهند

طفل فلسطينى مصاب جراء قصف الاحتلال

طفل فلسطينى مصاب جراء قصف الاحتلال

خاطر عبادة

A A

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم، إن تل أبيب تخوض حربًا متعددة الجبهات، وذلك بعد لحظات من الهجوم على سفينة تجارية قبالة الهند، وتسجيل هجوم آخر قُرب السفارة الإسرائيلية بالهند.

وأمس الإثنين، اغتال الطيران الإسرائيلي أحد قادة الحرس الثوري الإيراني، رضى موسوي في ريف دمشق بسوريا، ردًا على تدخلات "حزب الله" في حرب غزة، وتوعدت إيران بدفع إسرائيل ثمنًا غاليًا انتقامًا لمقتل موسوي.

وأمس أيضًا، هاجمت فصائل عراقية موالية لإيران قاعدة أمريكية في أربيل، وألحقت أضرارًا مادية وأصابت ثلاثة جنود أمريكيين، وردت واشنطن سريعًا عبر استهداف مواقع للفصائل الموالية لإيران.

هجمات الحوثيين

وقبل قليل، سجلت هيئة التجارة البحرية البريطانية انفجارًا على بعد 60 ميلًا بحريًا قبالة ميناء الحديدة اليمني نتيجة إطلاق مسيّرات، في هجوم يُضاف إلى سلسلة من الهجمات التي تتزعمها جماعة الحوثي اليمنية بمهاجمة السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها، ويقول الفصيل اليمني إن هجماته مستمرة طالما لم يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وانضمت جماعة الحوثي إلى المقاومة اللبنانية والفصائل العراقية في مهاجمة أهداف مرتبطة بإسرائيل وأمريكا، ما يشير إلى صعود لاعبين إلى المشهد العالمي يؤثر في تداعيات أكبر على المنطقة، ومن بينها التهديد بتوسع الحرب لتشمل مناطق أكبر بالشرق الأوسط، وكذلك تهديد حركة الملاحة الدولية والاقتصاد العالمي بشكل متزايد وغير متوقع.

 انفجار في الهند

وفي هجوم هو الأول من نوعه، وقع انفجار قوي قُرب السفارة الإسرائيلية في العاصمة الهندية نيودلهي أدى لوقوع إصابات.

حرب على 7 جبهات

وقال وزير دفاع الاحتلال “نخوض حربًا على 7 جبهات ونتعرض لهجمات من غزة ولبنان وسوريا والضفة الغربية والعراق واليمن وإيران”، مضيفًا أنهم قاموا بالرد على 6 من هذه التهديدات بالفعل، وذلك في أول تعليق له منذ الغارات الإسرائيلية التي استهدفت موسوي.

ودخل العدوان على غزة يومه الـ81، مع توسع كثافة الغارات الإسرائيلية والغزو البري، خصوصًا في جنوب القطاع، حيث يوجد أكثر من 2 مليون فلسطينى نازح.

search