الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:07 م

كيف يجنب ترتيب تناول الطعام زيادة وزن الجسم؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

تنظيم وجباتنا، من المقبلات إلى الحلوى، قد يكون له تأثير كبير على كيفية استقبال الجسم للطعام.

رغم أنه لا يزال هناك جدل بين خبراء التغذية، تشير الدراسات الحديثة إلى أن الترتيب الذي نستهلك به الطعام يؤثر على وزننا وصحتنا العامة.

أهمية ترتيب الاستهلاك

لقد وجدت الدراسات أن الترتيب الذي نأكل به يمكن أن يؤثر على معدل امتصاص العناصر الغذائية، مما قد يكون له عواقب على تنظيم نسبة السكر في الدم والتحكم في الوزن.

وفقًا لبعض الأبحاث، فإن الترتيب المثالي لتقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم هو البدء بالخضروات والفواكه، تليها البروتينات والدهون (اللحوم )، وأخيرًا الكربوهيدرات (الخبز والمعكرونة).

الدراسات التي أجريت على مرضى السكري 

أظهرت الدراسات أن هذا الترتيب يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم، خاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أو مرضى السكري.

التأثير على الشبع وحرق السعرات الحرارية 

تناول الأطعمة الغنية بالألياف والدهون والبروتينات أولاً يؤخر إفراغ المعدة، مما قد يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

تحفيز هرمونات الشبع 

قد يحفز هذا الأمر أيضًا الهرمونات المرتبطة بالشبع، والتي يكون لها تأثير مماثل لبعض أدوية السكري الموصوفة طبيًا والتي تساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

توصيات عامة

 

الاعتدال في الطعام

 على الرغم من أن ترتيب الطعام قد يكون مهمًا، إلا أنه ليس بنفس أهمية كمية ونوعية الطعام الذي نستهلكه بشكل عام.

الترطيب

البقاء رطبًا أمر ضروري، ولكن لا يوجد إجماع واضح حول ما إذا كان من الأفضل شرب الماء قبل أو أثناء الوجبات. الشيء المهم هو الحفاظ على توازن مناسب للسوائل طوال اليوم.

جودة النظام الغذائي 

 إن إعطاء الأولوية للأطعمة الطازجة والطبيعية على الأطعمة المصنعة والمصنعة أمر ضروري لصحة جيدة ، بغض النظر عن الترتيب الذي يتم استهلاكها به.

search