الجمعة، 12 يوليو 2024

10:18 ص

لا تستحق صداقتنا.. وزيرة إسرائيلية تشن هجوما على أمريكا

وزيرة الاستيطان الإسرائيلية أوريت ستروك

وزيرة الاستيطان الإسرائيلية أوريت ستروك

روان رضا

A A
سفاح التجمع

نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية منذ قليل، تفاصيل مقابلة حديثة لوزيرة الاستيطان الإسرائيلية أوريت ستروك على "راديو نورث إف إم" العبرية، أعربت فيه عن قلقها بشأن موقف الولايات المتحدة من الصراع المستمر في إسرائيل.

وانتقدت الوزير الإسرائيلية بشدة الولايات المتحدة، قائلة إنها “لا تستحق أن تدعى صديقة لإسرائيل”. وأثارت الوزيرة، الشكوك حول قيام الولايات المتحدة بدورها كحليف موثوق به.

مخاوف الوزير بشأن التدخل الأمريكي

أعربت الوزيرة اليمينية عن مخاوفها، قائلة: “أنا قلقة للغاية هذا الصباح، أعتقد أن الكلمات قيلت تقريبا على الطاولة، في الواقع، تتعهد الولايات المتحدة نيابة عنا بوقف الحرب”.

وأضافت: "أمريكا تقول بأكثر الطرق انفتاحا ووضوحا إن الخطوة الأولى بالنسبة لها هي وقف الأعمال العدائية"، مؤكدة أن إسرائيل يجب ألا تعتمد فقط على الولايات المتحدة ويجب أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها.

الولايات المتحدة لا تلبي الحد الأدنى من متطلبات الصداقة

وعندما سئلت الوزيرة ستروك عن الصداقة الأمريكية الإسرائيلية، قالت: "دولة إسرائيل ليست نجمة أخرى على العلم الأمريكي، يمكنها ويجب أن تدافع عن نفسها".

وحول إذا كانت الولايات المتحدة صديقة لإسرائيل، أجابت: “الولايات المتحدة لا تفي بالحد الأدنى الذي يتطلبه الوضع”.

تصريحات سابقة

ليست هذه هي المرة الأولى التي تثير فيها الوزيرة ستروك الجدل بتصريحاتها المتطرفة، فقبل بضعة أيام فقط، انتقدت حكومة بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بعودة المعتقلين، مشيرة إلى أن الحكومة الراغبة في التضحية بكل شيء من أجل إطلاق سراح عدد قليل من المحتجزين لا تستحق البقاء في السلطة، وفقا لما أفادت به الصحيفة الإسرائيلية “ تايمز أوف إسرائيل”.

رد زعيم المعارضة

وردا على تصريحات الوزيرة ستروك، شن زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، هجوما لاذعا على حكومة نتنياهو، حيث انتقد لبيد الحكومة لوجود أعضاء "متطرفين" وادعى أنه ليس لها الحق في البقاء في السلطة. كما أشار إلى أن إسرائيل تتعرض للابتزاز من قبل حكومة "المجانين غير المسؤولين" الذين يحتجزون إسرائيل كرهينة.

من هي وزيرة الاستيطان؟ 

أوريت ستروك هي عضو في الحزب الصهيوني الديني اليميني “المتطرف” بقيادة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وقد نفت في السابق وجود شعب فلسطيني وعارضت إقامة دولة فلسطينية، مشيرة إلى أنه تهديد وجودي لإسرائيل.

search