السبت، 06 يوليو 2024

07:44 م

ردا على تهديدات إسرائيل.. أوروبا: سنحمي "الجنائية الدولية"

احتجاجات من امام المحكمة الجنائية الدولية

احتجاجات من امام المحكمة الجنائية الدولية

روان رضا

A A
سفاح التجمع

فيما أعرب مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم من قرارات محتملة من المحكمة الجنائية الدولية باعتقال كبار القادة في حكومة دولة الاحتلال، أعلن الاتحاد الأوروبي التزامه بالدفاع عن المحكمة.

وكتب المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، عبر صفحته الرسمية على موقع إكس، إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بحماية استقلالية المحكمة الجنائية الدولية، وسلامة نظام روما الأساسي، وتوجيه أي تهديدات للمحكمة أو لمسؤوليها أمر غير مقبول".

وكان أعضاء في الكونجرس هددوا المحكمة الجنائية الدولية من أن إصدار مذكرات اعتقال بحقّ مسؤولين إسرائيليين كبار سيقابله ردّ أمريكي، حسبما نشر موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي الأسبوع الماضي.

ويخشى مسؤولون إسرائيليون أن تُصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحقّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت، ورئيس الأركان هيرتسي هاليفي.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤولَين، أحدهما إسرائيلي والآخر أمريكي، أن إسرائيل حذرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من أنها ستتّخذ خطوات قد تؤدّي إلى انهيار السلطة الفلسطينية إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحقّ قادتها.

الجنائية الدولية تحذر من “التخويف”

ودعا مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مساء أمس، إلى وضع حد لتخويف موظفي المحكمة، مشيرا إلى أن هذه التهديدات قد تشكل جريمة ضد المحكمة، وأكد المكتب أن أي محاولات لعرقلة أو التأثير على الموظفين بشكل غير لائق يجب أن تتوقف فورا، حيث يحظر نظام “روما الأساسي”، الذي يحكم عمليات المحكمة، هذا السلوك.

جاء البيان ردا على المخاوف المستمرة بشأن احتمال إصدار أوامر اعتقال وردود الفعل من مختلف الأطراف، وفقا لـ"سكاي نيوز".

تحذير وزير خارجية الإسرائيلي 

كما حذر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، في نهاية الشهر الماضي، السفارات الإسرائيلية من زيادة الإجراءات الأمنية بسبب "موجة معاداة السامية الشديدة" المتوقعة.

وقال نتنياهو إن أي قرارات للمحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، ولكنها ستشكل سابقة خطيرة.

ويخشى المسؤولون الإسرائيليون من إمكانية إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين بسبب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي في غزة.

وتنظر المحكمة الجنائية الدولية أيضا في إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة حماس، وتخشى إسرائيل، رغم أنها ليست عضوا في المحكمة، من احتمال العزلة الدولية إذا صدرت مثل هذه الأوامر وفقا لما أفادت به وكالة “رويترز”.

 

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان

 

الاستجابة الدولية والآثار القانونية

ووفقا لشبكة “بي بي سي” أثار محققون ومحامون دوليون إمكانية إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال ضد سياسيين إسرائيليين وعسكريين وقادة حماس.

وأثارت المداولات في المحكمة الجنائية الدولية انتقادات من إسرائيل وتحذيرات من المشرعين الأمريكيين الذين يعتبرون مثل هذه الأوامر "غير قانونية ولا تستند إلى أساس قانوني".

صرح رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، أن هذا يمكن أن يشكل سابقة للقرارات المستقبلية ضد السياسيين والعسكريين الأمريكيين. عارض المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية التهديدات وأكد من جديد التزام المحكمة بعملها.

الاختصاص والعواقب المحتملة

تتمتع المحكمة الجنائية الدولية بسلطة قضائية على الأفراد بسبب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

على الرغم من أن إسرائيل والولايات المتحدة ليستا موقعتين على المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن المحكمة أكدت اختصاصها في الجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وإذا صدرت أوامر اعتقال، سيواجه الأفراد الذين وردت أسماؤهم قيودا على السفر إلى أكثر من 120 دولة عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

قد تتخذ الدول أيضا إجراءات مثل الحد من عمليات نقل الأسلحة أو تقليص الزيارات الدبلوماسية، مما يؤدي إلى زيادة العزلة الدولية لإسرائيل.

استقلالية المحكمة

واجهت المحكمة الجنائية الدولية انتقادات وتهديدات من إسرائيل والولايات المتحدة فيما يتعلق بمذكرات الاعتقال المحتملة.

يجادل كلا البلدين بأن المحكمة تفتقر إلى الاختصاص القضائي. ومع ذلك، تحافظ المحكمة على استقلالها وترفض التهديدات ضد موظفيها.

وقد ذكر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في وقت سابق أن المحكمة لها اختصاص التحقيق في جرائم الحرب “المحتملة” التي ارتكبتها حماس وقوات الاحتلال الإسرائيلية في قطاع غزة.

ودعا مسؤولون إسرائيليون الرئيس الأمريكي جو بايدن للمساعدة، وهدد المشرعون الجمهوريون باتخاذ إجراء ضد المحكمة.

كان رد المحكمة الجنائية الدولية على هذه التطورات حذرا، حيث امتنعت عن التصريحات العلنية حول تقدم التحقيق.

search