الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:30 ص

دراسة يابانية: مشاهدة الرياضة تجعلك أكثر سعادة

مشاهدة الرياضة مصدرا للسعادة

مشاهدة الرياضة مصدرا للسعادة

خاطر عبادة

A A

دائما ما كنا نسمع أن الرياضة ممارسة وليست مشاهدة، ولكن ظهرت دراسة يابانية حديثة، تؤكد أن مشاهدة الرياضة تجعلك أكثر سعادة، حيث تعمل على تنشيط الهرمونات التي تساعد على الشعور بالسعادة في الدماغ.

مفاجأة لعشاق الرياضة

ووفقا لصحيفة ذا صن البريطانية، توصلت دراسة أجرتها جامعة واسيدا في اليابان، والتي شملت أكثر من 20 ألف شخص أن عشاق الرياضة حصلوا على تقييمات أعلى للصحة النفسية من أولئك الذين لم يشاهدوها.

وتجلب الألعاب الرياضية الجماعية، مثل كرة القدم والرجبي، أكبر قدر من الفرح والمتعة، كما تعزز الشعور بالانتماء للمجتمع.

وكشف البروفيسور شينتارو ساتو، من جامعة واسيدا باليابان، أن تأثير مشاهدة الرياضة على المدى الطويل يكون أفضل بحيث يمكن للناس أن يشعروا بمزيد من الرفاهية بسهولة أكبر.

وكشفت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي بعد ذلك أن "مركز المكافأة" في الدماغ أصبح نشطًا للغاية أثناء مشاهدة الأشخاص لمقاطع الرياضة، ويوضح ذلك أن اللعبة كانت بمثابة محفز كيميائي لمشاعر الفرح.

ولاحظ البروفيسور ساتو أن بنية أدمغة المشجعين بدأت تتغير بمرور الوقت، لذلك كان هناك المزيد من الإشارات الكهربائية في المناطق المرتبطة بالمشاعر الإيجابية.

وكتب في مجلة Sports Management Review: أنه يمكن تفسير الزيادة في نشاط الدماغ في دوائر المكافأة على أنها مشاعر السعادة أو المتعة.

تعطي هذه النتائج فكرة مهمة عن أن مشاهدة الرياضة الشعبية تحسن مستويات الرفاهية.

 وهذا يعني أنه كلما زاد وقت مشاهدة الأشخاص للرياضة في حياتهم اليومية، كلما كان التأثير أكثر وضوحًا على رفاهيتهم، وفقا للدراسة.

search