السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 ص

لاجئون أم ضيوف.. جرح ما زال غائرا

محمد حسن

A A

ما زال ملف اللاجئين، حديث الساعة في مصر حول قدرة الدولة المصرية على استضافة الملايين رغم الأزمة الاقتصادية التي تعانيها الدولة وتؤثر على غالبية الشعب المصري. 

الإعلامية قصواء الخلالي تناولت الملف بشكل مستفيض، قائلة إن المصريين غير راضين تماما عن أداء الحكومة في إدارة هذا الملف، في ظل زيادة الأعداد بشكل كبير وتخطيهم 11 مليون مواطن.

وطالبت قصواء الخلالي في برنامجها “في المساء مع قصواء” أمس الأحد، بضرورة الذهاب لمفوضية اللاجئين لتوفيق أوضاعهم، مشيرة إلى أن هناك مصادر أكدت أنه سيكون هناك إجراءات قانونية للتعامل مع المخالفين والمتجاوزين في حق الوطن، تصل إلى حد الترحيل.

أعداد اللاجئين

ووفقا لتقديرات حكومية مصرية ودولية، يتجاوز أعداد اللاجئين والأجانب المقيمين في مصر 9 ملايين أجنبي من نحو 133 دولة، وهو ما علقت عليه الخلالي، مؤكدة أن العدد أكبر من ذلك ووصل إلى 11 مليون، حسب قولها.

وقدر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، تكلفة استضافة مصر للاجئين، بـ 10 مليارات دولار سنويا، رغم الأزمة الاقتصادية التي تواجهها الدولة حاليا.

أسباب الزيادة

عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النوب، النائب يحيى كدواني، أرجع زيادة أعداد اللاجئين بشكل كبير الفترة الماضية، بسبب الأزمة السودانية، التي دفعت بمئات الآلاف من السودانيين للنزوح إلى مصر، ثم تبعتها حرب غزة واستقبال مصر كثيرًا من الجرحى الفلسطينيين.

ويقول كدواني في تصريحات لـ تليجراف مصر، إن مصر فتحت أبوابها أمام اللاجئين، ليصل عددهم الآن لأكثر من 9 ملايين كما هو معلن، ولكن في الحقيقية العدد أكبر من ذلك.

إثبات الإقامة

وشدد كدواني على ضرورة توفيق أوضاع اللاجئين، منوها بأن وزارة الداخلية أهابت بكل المتواجدين على أرض مصر، بالبدء في اتخاذ إجراءات إثبات الإقامة الخاصة بهم، منذ أول يناير الماضي.  

ورأى أن اتخاذ الإجراءات قانونية ضد من يتجاوز في حق الوطن تصل إلى الترحيل، أمر منطقي، كون القانون يتيح ذلك، في ظل ما تقدمه مصر من خدمات في مختلف القطاعات لضيوف مصر، الذين يحصلون عليها على أفضل وجه مثلهم مثل المصريين.

ولفت إلى أن هناك مهلة لتوفيق الأوضاع من المتواجدين على أرض مصر، وحال انتهائها، سيتم اتخاذ إجراءات ضد غير الملتزمين، تصل إلى الترحيل.

موضوع شائك

وكيل لجنة الشئون الأفريقية سابقا، وعضو الاقتصادية حاليا بمجلس النواب، النائب عمرو هندي، أكد أن اللاجئين من الموضوعات الشائكة التي يجب الحديث عنها.

ونوه في تصريحات لـ تليجراف مصر، بأن اللاجئين في مصر يتمتعون بكافة الحقوق التي يتمتع بها المصريين، رغم أن هناك دول أجنبية تعامل المتواجدين على أرضها من الدول الأخرى بشكل مختلف تماما عن ما يحدث في مصر.

ترحيل المخالفين

وأشار إلى أن ترحيل من يتجاوز في حق الوطن، شيء متاح ومكفول للدولة، مضيفا أن هناك مقولة مشهورة تصف هذا الأمر وهي: "يا غريب كن أديب" وبالتالي يجب احترام قوانين البلد وعادتها، وهذا الأمر للغريب وأيضا للمواطن المصري.

واختتم أن الدولة المصرية تتحمل أعباء كبيرة جراء استضافتها لهذا العدد الكبير من النازحين، الذي يتزايد كل يوم عن الآخر، لذلك اتخاذها أي إجراء يحفظ حقوقها وحقوق مواطنيها أمر طبيعي.

search