السبت، 05 أكتوبر 2024

04:28 م

جبالي للنواب: "أتحدث ومنكم ما زال يعطيني ظهره"

جانب من جلسة مجلس النواب

جانب من جلسة مجلس النواب

روان عبدالباقي

A A

عبر رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، عن غضبه من عدم التزام النواب بالجلسة العامة اليوم، المنعقدة بمقر العاصمة الإدارية الجديدة، قائلًا: “أتحدث ومنكم ما زال يعطيني ظهره، عليكم العودة إلى مقاعدكم”. 

ونوه جبالي بأهمية الجلسة لمناقشة الحساب الختامي وموازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2022 / 2023.

توصيات “الخطة والموازنة”

واستعرض رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فخري الفقي، أهم التوصيات التي أقرها التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن موضوع مناقشة اليوم، وفي مقدمتها أهمية العمل على تحصيل وتسوية المتأخرات الحكومية والحد من زيادتها سنويًا، وذلك بتفعيل اللجنة المشكلة بوزارة المالية لهذا الغرض، فضلًا عن ضرورة إعطاء الاهتمام الكامل لأصول الدولة الثابتة والعمل على إدراج الاعتمادات المناسبة لبند الصيانة حتى يتناسب مع حجم هذه الأصول الثابتة.

وأشار الفقي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، إلى توصية  اللجنة البرلمانية بدراسة أصول جهات الموازنة العامة للدولة، حيث تبين أن المباني غير السكنية و التشييدات تمثل نسبة 56% من جملة الأصول، وأن التجهيزات تمثل نسبة 4% الأمر الذى يشير إلى عدم التوازن بينهما وهذا الأمر يؤدى إلى إنشاء مباني وليس هناك قدرة على تجهيزها وخاصة المستشفيات.

الأولوية لسكان المحافظة

وطالب الفقي اللجنة بمراعاة الدقة عند تخصيص أراضٍ أو شقق للأفراد وإعطاء الأولوية لسكان كل محافظة، حيث يتم التخصيص لأفراد من خارج المحافظة ثم يتم بيعها في اليوم التالي، مع التوصية بقيام كل من وزارة المالية وهيئة الاستثمار لإجراء المعالجات السليمة لصرف مكافآت نهاية الخدمة للعاملين بالهيئة.

وذكر التقرير البرلماني، استمرار تسجيل الجهاز المركزي للمحاسبات لملاحظات في تقاريرها السنوية عن نتائج فحصه للحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة والجهات الداخلة فيها، وتوصي اللجنة بضرورة التنسيق بين وزارة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات في هذا الشأن.

وكان النائب فخري الفقي، قد أكد عقد اللجنة نحو 45 اجتماعًا للجنة الخطة والموازنة منذ ورود الحسابات الختامية لمناقشتها في حضور الجهات المعينة كل فيما يخصه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search