السبت، 05 أكتوبر 2024

06:14 م

القاهرة الخديوية.. رؤية جديدة لإحياء المناطق الأثرية والثقافية

تطوير القاهرة الخديوية

تطوير القاهرة الخديوية

A A

في قلب العاصمة، تبرز خطة الحكومة لإعادة تطوير المنطقة الخديوية، تحت إشراف وزارة الإسكان، لتحويل ميادين القاهرة (التحرير، والأوبرا، وطلعت حرب، ومصطفى كامل)، إلى مركز ثقافي وسياحي متميز.

مشروع تطوير القاهرة الخديوية 

وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، أكد في بيان، أن “الحكومة تعمل بجد لتنفيذ المخططات المتعلقة بهذا المشروع، مع التركيز على الجوانب الثقافية والاقتصادية والسياحية التي ستعيد الروح والحيوية لهذه المنطقة الأثرية الهامة في القاهرة”.

وفي إطار هذا المشروع الضخم الذي يُقدر تكلفته حوالي 80 مليار جنيه، يأتي استرداد وتجديد واجهات مسرح دار الأوبرا، بحيث تحافظ على سحرها الأصلي، لتتناسب مع النسق المعماري مع الإبقاء على المبنى الإداري ومبنى الجراج دون الإخلال بوظيفته الأساسية كجراج يخدم هذه المنطقة المزدحمة.

إعادة تأهيل وترميم المنطقة السكنية 

كما تهدف الخطة إلى إعادة تأهيل المنطقة السكنية المحيطة بمسجد الحسين ومنطقة خان الخليلي للحرف اليدوية، وإنشاء جراج ميكانيكي، وتطوير المنطقة بشارع الأزهر، ومنطقة درب اللبانة، ومنطقة باب زويلة، ومنطقة مسجد الحاكم بأمر الله وتأهيل معماري لمنطقة مسجد الحاكم، على مساحة 52 ألف متر مربع، والذي يشمل إقامة فنادق تراثية إحياء لوكالات قديمة مندثرة.

منطقة الأزهر

وأضاف الوزير أن مشروع تطوير “منطقة سور مجرى العيون”، تضمن تنفيذ 79 عمارة بارتفاعات مختلفة، تضم 1924 وحدة سكنية، و18 وحدة تجارية بالدور الأرضي ببعض العمارات، كما يشمل المشروع تنفيذ مول تجارى إداري ترفيهي، ويُقام على مساحة 51 ألف متر مربع.

مشروع تطوير روضة الخليفة

وأعلنت محافظة القاهرة في بيان لها أن المشروع يتضمن تطوير "ربع المانسترلى" والذي يقع بشارع سوق السلاح في الدرب الأحمر، وكذلك مشروع تطوير روضة الخليفة "أرض التبة" بشارع الأشراف- مسار آل البيت- بحي الخليفة، وتوجد العديد من الآثار الإسلامية الموجودة بالشارع سيتم تطويرها وإعادة تأهيلها لتصبح متنزهًا ثقافيًا وخدميًا يستفيد منه سكان الحي.

 كما يتم التنسيق مع اللجنة القومية لإحياء وتطوير القاهرة التراثية لتطوير منطقة الخليفة لإحياء منطقة درب اللبانة، والتنسيق مع وزارة الثقافة لإحياء منطقة الأزهر والغورية، وتطوير منطقة وسط البلد “القاهرة الخديوية”.

ويعد مشروع تطوير القاهرة الخديوية من أهم المشاريع القومية التي تنفذها الحكومة في إطار رؤيتها للتنمية المستدامة والحفاظ على التراث الحضاري والمعماري للعاصمة، ويمثل المشروع فرصة لإعادة اكتشاف جمال وسحر القاهرة القديمة، والتعرف على تاريخها وثقافتها وفنونها، والاستمتاع بمناظرها وأجوائها الساحرة.

search