السبت، 05 أكتوبر 2024

08:35 م

مسجد وسبيل أحمد باشا المنشاوي.. تحفة أثرية بطنطا

مسجد المنشاوي باشا

مسجد المنشاوي باشا

الغربية - محمد عصر

A A

إذا كنت من زوار السيد البدوي بمدينة طنطا؛ فقد تصادف مسجد "المنشاوى باشا" وهو من أشهر الجوامع الأثرية في المدينة، ويعود تاريخه إلى عهد عباس حلمي الثاني، ويقع وسط المدينة بشارع البحر، بالقرب من مسجد السيد البدوى وجامعة طنطا.

والمسجد عبارة عن مساحة مستطيلة، مقسمة إلى أروقة بست بائكات، عقودها موازية لجدار القبلة، ويحتوي على محراب من الرخام، ومنبر ودكة من العاج للمقرئ، ومئذنة بقاعدة مربعة، ثم مثمن، وطابق اسطواني وجوسق والرقبة والخوذة وضريح في الواجهة الجنوبية الغربية.


وأُجريت أعمال الترميم والتجديد الكامل للمسجد وتسجيله ضمن قائمة الآثار الإسلامية، ووافقت اللجنة الدائمة بوزارة الآثار على تسجيله مع  السبيل، والمعهد الديني، والمبنى الإداري ليكون الأثر رقم ٣٦ بمنطقة آثار الغربية منذ عام ٢٠١٦.

ولـ"أحمد باشا المنشاوي" تاريخ طويل مع عمل الخير، إذ أنه أحد أشهر أعيان محافظة الغربية، وضمن أكثر المنفقين على الأعمال الخيرية بها.

المنشاوي مليونير الخير 

وقُدِرَت ثروته بنحو مليوني جنيه - قبل أكثر من 120 عامًا، وهو مبلغ يساوي مليارات بالتوقيت الحالي-  وخصص جزءًا كبيرًا منها لأعمال البر، ويعد من أكثر المصريين -في العصر- الحديث إنفاقًا على المشروعات الخيرية، كما أوقف نحو ألف فدان على أعمال الخير والإصلاح. 

وكان المنشاوي باشا من أشهر كبار الملاك الذين اهتموا بإنشاء التكايا والوقف عليها، مطلع القرن العشرين، ومنها تكيته بمدينة طنطا خصصها - كما ورد في نص حجة وقفه- "للعواجز واليتامى" لتكون مسكنًأ لهم، وللمارة وأبناء السبيل من المسلمين الزائرين لمدينة طنطا، من تركيا والمغرب وغيرهما، وهم في طريقهم لأداء فريضة الحج .

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search