السبت، 28 سبتمبر 2024

06:19 ص

زيت الزيتون.. دراسة: سلاح محتمل لمكافحة الوفاة بالخرف

زيت الزيتون

زيت الزيتون

ياسمين محمد النجار

A A

نُشرت دراسة حديثة في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية في عام 2023، تفيد بأن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون يوميًا، هم الأكثر تجنبًا لخطر الوفاة التي تتسبب بها أمراض الخرف، بنسبة وصلت إلى 28%.

وبحسب Medical News Today، فإن هناك دراسات أخرى نشرت مسبقًا، أوضحت أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين تناول زيت الزيتون وانخفاض معدلات الوفاة لمرضى الخرف، كالمصابين بمرض الزهايمر ومرض باركنسون وهما يعدان  الأكثر شيوعًا بين أمراض الخرف.

تكمن فعالية زيت الزيتون في مكوناته

مكونات زيت الزيتون

تقول الدراسات أنه من المحتمل أن تكمن فعالية زيت الزيتون في مجابهة خطر أمراض الخرف في مكوناته ومنها:

مضادات الأكسدة 

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول و الذي يساعد على حماية الدماغ من التلف.

مركبات مضادة للالتهابات

الخصائص المضادة للالتهابات والتي يمتاز بها زيت الزيتون، أثبت أن لها دور في تقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي و منها مرض الخرف.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

زيت الزيتون يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، وهو ما يقلل بدوره من خطر الإصابة بالخرف، كما أن صحة القلب والأوعية الدموية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة الدماغ.

زيت الزيتون وقاية من الوفاة بالخرف

كشف باحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية في عام 2023، أن استهلاك نصف ملعقة من زيت الزيتون يوميًا قد يقلل من خطر الوفاة لمصابي الخرف، كما ذكر أن جودة النظام الغذائي التي يتبعها المريض لا تؤثر بالكاد على فوائد زيت الزيتون.

استهلاك زيت الزيتون يقي من أمراض الخرف

كما أظهرت دراسات أخرى أن زيت الزيتون يساعد على خفض خطر الوفاة لمرضى الأمراض القلبية والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية التنكسية وأمراض الجهاز التنفسي.

ملاحظات الدراسة

ودون الباحثون ملاحظات على الدراسة المنشورة أفادت بأن الدراسة لا تثبت بالشكل الكامل فعالية زيت الزيتون أو كونه السبب الرئيسي في الحد من معدلات الوفيات المرتفعة بتلك الأمراض، وأن الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات لتحديد الآليات الكامنة وراء تلك العلاقة.

اتباع نمط حياة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف

كما دعت الدراسة إلى اتباع نمط حياة صحي متوازن بجانب ممارسة الرياضة بانتظام، لتقليل خطر الإصابة بالخرف، حيث لا يعتبر زيت الزيتون وحده هو البديل عن عوامل كثيرة أخرى.

search