الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 ص

باستثمارات 300 مليون دولار.. إنشاء أكبر مُجمع لصناعة الأغذية

توقيع عقود إنشاء أكبر مُجمع لصناعة الأغذية الزراعية

توقيع عقود إنشاء أكبر مُجمع لصناعة الأغذية الزراعية

نشوى مصطفى

A A

وقعت الحكومة عقود إنشاء أكبر مُجمع لصناعات الأغذية الزراعية في الشرق الأوسط، بمدينة السادات، بإجمالي استثمارات يصل إلى 300 مليون دولار. 

وذكر بيان رسمي من مجلس الوزراء، أن العقود تم توقيعها بين شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، ومُمثلي الشركات العالمية المُوردة لأحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الأغذية الزراعية، وذلك رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير التجارة والصناعة أحمد سمير، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة.

ووفقًا للبيان ووقع العقود كل من رئيس مجلس إدارة شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، أحمد أبو هشيمة، ومدير عام شركة جي بي تي (JBT) لمنطقة الشرق الأوسط، لوكا بورديني، الرائدة في تقديم حلول التكنولوجيا لقطاعات الأغذية، والرئيس التنفيذي لشركة جِيَا (GEA) لمنطقة الشرق الأوسط سونيل كومار، المتخصصة في توريد تكنولوجيا معالجة الأغذية، ومدير عام شركة كابنبلانت Cabinplant، بير موللر، المتقدمة في مجال تطوير وتوريد الحلول لصناعات الأغذية عالمياً.

تعزيز الصادرات وإحلال الواردات

وأكد أبو هشيمة، أن هذه الخطوة تأتي في ضوء توجه الدولة المصرية نحو تعظيم القُدرات الصناعية من خلال استراتيجية تعزيز الصادرات واحلال الواردات، حيث تم تأسيس شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، لتكون مالكة لهذا المُجمع الصناعي المُتكامل لتصنيع وتصدير المنتجات الزراعية الغذائية المطلوبة عالمياً، بهدف جعل الشركة أكبر مصنعي ومصدري منتجات الصناعات الزراعية خلال وقت يسير.

استثمارات مُجمع صناعات الأغذية

وأشار أبو هشيمة إلى أن مُجمع صناعات الأغذية الزراعية يقامُ على مساحة 154 ألف م2، بمنطقة المُطورين بمدينة السادات، المملوكة لشركة إس دي إم للتطوير والإدارة (SDM)‏، ويضم 5 مصانع، على رأسها مصنعان يُعدان الأكبر بمصر في مجال تصنيع مُركزات البرتقال والطماطم والفواكه المُتعددة، بالإضافة إلى استخلاص زيوت الموالح، فضلاً عن مصنع يعدُ الأول في الشرق الأوسط في مجال الـ Cloudy Products، بالإضافة إلى أحد أكبر المصانع في العالم في مجال التجفيف بالتبريد (Freeze Dry) للفواكه والخضراوات، كما يضم المجمع مصنعا لتجميد الفواكه والخضراوات.

منتجات زراعية بالتكنولوجيا

وأوضح أبو هشيمة، أن المجمع سينتج ما يزيد على 100 ألف طن من المنتجات الزراعية الغذائية سنوياً في المرحلة الأولى، باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية في مجال صناعة الأغذية الزراعية، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، مضيفاً أن هذا المشروع يوفر نحو  7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويستهدف تصدير أكثر من 80% من انتاجه للخارج، لدعم الاقتصاد المصري من خلال تحقيق التوازن بين الواردات والصادرات، مؤكداً أن المُكون الدولاري بهذا المجمع تمويل واستثمار أجنبي مباشر.

من جانبه أكد مدير عام شركة JBT لوكا بورديني، أن مجمع المواد الغذائية MAFI هو الأكبر والأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية على مستوى الشرق الأوسط، لافتاً إلى الجودة العالية التي سينتجها هذا المجمع للأسواق العالمية.

وأعرب  الرئيس التنفيذي لشركة GEA، سونيل كومار، أن  إنشاء أحد أكبر المصانع بالعالم، بأحدث تكنولوجيا التجفيف بالتجميد يهدف لدعم قطاع الأغذية المصري في سعيه المتواصل لزيادة صادراته للعالم، معتبراً أن السوق المصرية تمتلك مقومات عالية.

search