السبت، 05 أكتوبر 2024

09:44 ص

تقليص 14 مليون طن انبعاثات كربونية.. مشروع مصري صيني للطاقة الشميسة

رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الدكتور محمد الخياط

رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الدكتور محمد الخياط

نشوى مصطفى

A A

قال رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، الدكتور محمد الخياط، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة والشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة صينية لمعدات وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية المحدودة؛ لبدء إجراء الدراسات والقياسات التمهيدية لتطوير مشروع طاقة شمسية بقدرة 10 جيجاوات.

الهدف من الاتفاقية

أضاف "الخياط" خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء بمجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، أن الاتفاقية تهدف لزيادة حجم القدرات من الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، والحد من استخدام الوقود الأحفوري لتحقيق خطة التنمية المستدامة المستهدفة من الدولة، وذلك في ضوء ما نجحت فيه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من الوصول إلى أسعار تنافسية على المستوى الدولي.

إنتاج المشروع

وأشار رئيس الهيئة إلى أن مشروع الطاقة الشمسية، ينتج عند اكتماله نحو 29784 جيجاوات/ ساعة من الطاقة النظيفة سنويا، والتي ستسهم في تخفيض نحو 14 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويأتي المشروع في إطار مبادرة الممر الأخضر في مصر، وسيوفر عند اكتماله نحو مليار دولار سنويًا من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

برنامج النهوض بالكهرباء

وصرّح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر المرقبي، بأن الدولة تبنت برنامجًا طموحًا للنهوض بقطاع الكهرباء المصري في شتى المجالات، وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للاستثمار في هذا المجال، الذي من شأنه أن يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية، بما يتماشى ويتواكب مع مستهدفات الدولة للوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42% بحلول عام 2030  إضافة الى التكامل مع الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 بما يضمن مواجهة تحديات تغيـر المنـاخ، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وأضاف وزير الكهرباء أن هذا المشروع يأتي امتداداً للعلاقات التاريخية بين الدولة المصرية وجمهورية الصين الشعبية، ويعكس أواصر التعاون المثمر والبناء بين البلدين، كما يؤكد قدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

search