الأحد، 07 يوليو 2024

02:46 ص

500 شاحنة.. الهلال الأحمر المصري يفاوض إسرائيل لإدخال مساعدات لغزة

غزة - أرشيفية

غزة - أرشيفية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

أكد رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري فرع شمال سيناء، الدكتور خالد زايد، أنه “لا ملجأ ولا منفذ لإرسال المساعدات للأشقاء في غزة، إلا بعد التفاوض مع الجانب الإسرائيلي”.

وتنامت تساؤلات في الأيام الماضية بشأن موقف المساعدات الإغاثية والدوائية والغذائية، المفترض إرسالها إلى غزة، بعد اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة رفح الفلسطينية وسيطرتها على المعبر من الجانب الفلسطيني، وكذلك غلق معبر كرم أبو سالم.

وقال الدكتور خالد زايد في تصريح لـ“تليجراف مصر”، إن إرسال المساعدات الإغاثية والغذائية متوقف في الوقت الحالي، وأن المساعدات مجمّعة كلها من ناحية معبر رفح المصري، لأن المعابر مغلقة من الجانب الفسلطيني بعد اجتياح قوات الاحتلال لمدينة رفح الفلسطينية، وغلق معبري رفح وكرم أبو سالم.

وتابع رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري فرع شمال سيناء، أن لا ملجأ ولا منفذ لإرسال المساعدات للأشقاء في غزة، إلا بعد التفاوض مع الجانب الإسرائيلي، لضمان دخولها بسلام للمدنيين العُزل”، مشيرًا إلى أنه جارٍ التفاوض معهم لإرسالها".

وأوضح أن عدد الشاحانات الإغاثية المحمّلة بالغذاء والدواء، الواقفة عند معبر رفح من الجانب المصري، يبلغ عددها أكثر من 500 شاحنة.

وتكثف مصر جهودها لتعزيز الموقف التفاوضي، بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وفق قناة “القاهرة الإخبارية” يوم الخميس 2 مايو الجاري. ويأتي ذلك في إطار احتواء الموقف المتصاعد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر 2023.

واقتحمت الدبابات الإسرائيلية، مؤخرًا، معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني، في محاولة منه لاجتياح كامل لمدينة رفح الفلسطينية، وإحكام الحصار على قطاع غزة، وعزله كليًّا عبر غلق المنفذ الأخير له مع العالم الخارجي.

وتأتي هذه الاقتحامات ضمن سلسلة من التصعيدات التي دأبت إسرائيل على ارتكابها مؤخرًا في مدينة رفح الفلسطينية، التي تعد الملاذ الأخير للمدنيين الفلسطينيين.

search