الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 م

أسواق تترقب.. تراجع طفيف في أسعار الذهب

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

حسن راشد

A A

سجلت أسعار الذهب اليوم في الأسواق المصرية تراجعًا طفيفًا بقيمة 5 جنيهات، وسط استقرار نسبي للأوقية بالبورصة العالمية، حيث تترقب الأسواق صدور بيانات اقتصادية مؤثرة لقراءة توجهات الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

وتترقب الأسواق العالمية صدور بيانات مطالبات البطالة الأسبوعية الأمريكية في وقت لاحق اليوم، بالإضافة إلى تقرير بيانات أسعار المستهلك الأسبوع المقبل، للاستدلال على موقف السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

إعفاء واردات الذهب من الجمارك

كما تترقب السوق المحلية قرار الحكومة بشأن تمديد مبادرة الإعفاء الجمركي على واردت الذهب القادمة مع لمصريين العائدين من الخارج، والمقرر انتهاء العمل بها غدًا الجمعة.

وفي نوفمبر الماضي، وافق مجلس الوزراء، على مد العمل بقرار منح إعفاء جمركي لواردات الذهب من الجمارك، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في 10 مايو 2024، بأشكاله النصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، والواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة.

وجاء قرار الحكومة بعدما أحدثت المبادرة مردودا إيجابيا في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

تأثير المبادرة

وقال المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات، سعيد إمبابي، إن مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك لم تحقق فاعلية كبيرة في السوق، حيث ارتفع المعدن الأصفر إلى مستويات قياسية خلال تطبيقها.

وقفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بالسوق المحلية خلال يناير الماضي، حيث وصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 4100 جنيه.

وأضاف إمبابي، أن تحقيق التوازن بين العرض والطلب ذريعة وهمية لاستغلال الأوضاع ورفع الأسعار، في ظل غياب البيانات الحقيقية التي ترصد حجم الطلب والمعروض من المعدن النفيس بالأسواق، مشيرًا إلى أن المبادرة أفقدت الدولة حصيلة دولارية كبيرة، بسبب تحويل المصريين بالخارج لمدخراتهم من الدولار إلى الذهب.

سعر الذهب عالميا

استقر سعر الأوقية في البورصة العالمية عند 2311 دولارًا.

سعر جرام الذهب عيار 24

حقق سعر الذهب عيار 24 نحو 3514 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 21

بلغ سعر الذهب عيار 21 مستوى 3075 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 18

جاء سعر الذهب عيار 18 عند 2636 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 14

سجل سعر الذهب عيار 14 نحو 2050 جنيهًا للجرام.

سعر الجنيه الذهب

وصل سعر الجنيه الذهب اليوم إلى  24600 جنيه.

search